اقتصاد

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تصنف لقاح موديرنا الجديد (mRNA-1345)

لمواجهة الفيروس المخلوي التنفسي لدى كبار السن

أخبار العالم:-

 أعلنت شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية الرائدة في مجال علاجات ولقاحات الحمض النووي الريبي أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية قامت بتصنيف لقاحها  mRNA-1345المرشح للتعامل مع الفيروس المخلوي التنفسي، مشيرة إلى أن اللقاح يهدف إلى الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي المرتبطة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عاما وأكثر، بعد أن حقق بيانات أساسية إيجابية أثناء التجارب.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل “التصنيف الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاحنا الجديد mRNA-1345  يؤكد تأثيره الصحي الكبير في مواجهة الفيروس المخلوي التنفسي لدى فئة كبار السن والحاجة إلى تطوير لقاحات فعالة”.

وأضاف بانسيل “نتطلع إلى محادثات مثمرة مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية من شأنها أن تساعد في طرح لقاحنا في السوق بأمان وسرعة. وقد أظهرت منصة mRNA الخاصة بشركة موديرنا حتى الآن نتيجتين إيجابيتين لتجاربها خلال الفترة الماضية، ونواصل تطوير مجموعة من لقاحات mRNA الخاصة بالجهاز التنفسي التي تستهدف الأمراض الأكثر خطورة”.

يُمنح التصنيف التابع لإدارة الغذاء والدواء الفرصة لتسريع تطوير الأدوية الضرورية لعلاج الحالات الخطيرة، وذلك عندما تشير الأدلة الأولية إلى أن الدواء أو اللقاح المقصود قد يؤدي إلى نتائج إيجابية. وكان لقاح mRNA-1345 قد منح في وقت سابق تصنيف المسار السريع من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال شهر أغسطس من العام 2021. وتخطط شركة موديرنا لتقديم طلب ترخيص للحصول على الموافقة التنظيمية في النصف الأول من عام 2023.

وكانت التجارب التي أجريت على لقاح mRNA-1345خلال الفترة الماضية قد أثبتت بدرجة كبيرة عدم وجود آثار جانبية كبيرة لاستخدامه، حيث اقتصرت الآثار السالبة الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها على آلام في موقع الحقن، والشعور بالتعب، والصداع، وآلالم المفاصل والعضلات. ولا تزال الدراسات الخاصة باللقاح جارية، حيث سيتم توفير تحليل محدث لسلامته عند حلول الوقت المناسب.

وكانت الشركة قد أعلنت في يناير الماضي عن بيانات أساسية إيجابية من المرحلة الثالثة لتجربة اللقاح MRNA-1345 وقد تم التوصل إلى تلك البيانات بعد دراسة عشوائية مزدوجة لما يقرب من 37 ألف من الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر في 22 دولة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى