اخبار محلية

“انتعاش السياحة والسفر في المملكة.. وأرباح مرتفعة للمجموعة هذا العام مقارنة بالربع الثالث لـ 2021”

“انتعاش السياحة والسفر في المملكة.. وأرباح مرتفعة للمجموعة هذا العام مقارنة بالربع الثالث لـ 2021”

جدة:

انتعش قطاع خدمات السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية، حيث بلغ أول ربح تشغيلي لها بعد الجائحة 30 مليون ريال سعودي، بإجمالي إيرادات بلغت 565 مليون ريال سعودي، بحسب تقرير “سيرا”. كما حققت المجموعة ربحًا صافياً بعد احتساب مخصص الزكاة و الضريبة و حقوق الملكية غير المسيطرة قدره 54 مليون ريال سعودي.

زيادة الطلب..
أدى زيادة الطلب المستمر على السياحة من وإلى المملكة والسياحة الداخلية؛ لزيادة نمو المجموعة حيث ارتفع إجمالي الحجوزات بنسبة 93% ليصل إلى 2.7 مليار ريال بدلًا من 1.4 مليار ريال سعودي خلال الربع الثالث لـ 2022 مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، لتحقق 6.8 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى هذا العام، بزيادة قدرها 100% مقارنة بـ 3.4 مليار ريال سعودي لنفس الفترة في 2021. كما زادت الإيرادات بنسبة 53٪ لتصل إلى 565 مليون ريال سعودي بدلًا من 369 مليون ريال.

وحققت أعمال الفندقة إيرادات بلغت 27 مليون ريال سعودي ، وهو ما يمثل نموا بنسبة 350% خلال الفترة المقارنة مع زيادة الطلب وتحسّن معدلات الإشغال في فنادق “تشويس” التابعة للمجموعة في مدينتي جدة ومكة المكرمة.

كما سجلت وحدة الاستثمارات نمواً في القيمة الإجمالية للحجوزات لتصل إلى 601 مليون ريال سعودي بنمو قدره 86% مقارنة بعام 2021، بإيرادات قدرها 201 مليون ريال سعودي، ويعود ذلك لاستثماراتها الناجحة فى “بورتمان” للسفر.

كما حققت منصة “لومي” لتأجير السيارات التابعة للمجموعة نموًا في إيراداتها بنسبة 35% لترتفع إلى 188 مليون ريال، مقارنة بـ 139 مليون ريال سعودي في الفترة المقارنة، وذلك استمرارا لمسار النمو الذى بدأته خلال السنوات الثلاث الماضية المدعومة بقنواتها الرقمية، إضافة إلى إطلاق أول معرض لبيع السيارات المستخدمة في الربع الثالث من عام 2022 بمدينة الرياض، لزيادة عروضها بشكل أكبر، والحفاظ على أسطولها الحديث.

ومن جانبه، علق السيد ماجد النفيعي الرئيس التنفيذي لـ “سيرا”، قائلًا: “عودة المجموعة إلى تحقيق الأرباح بعد تحديات الجائحة توضح التعافي المذهل للطلب على السفر، تزامنًا مع أعمال خدمة احتياجات السفر والسياحة في المملكة”.

نتيجة لما سبق، حققت كلًا من؛ منصة السفر “المسافر” التابعة للمجموعة، ومنصتي “اكتشف السعودية” و”مواسم” المختصة برحلات الحج والعمرة، نموًا بارزًا في القيمة الإجمالية للحجوزات بزيادة بلغت 100% لتصل إلى 1.8 مليار ريال في الربع الثالث من 2022 مقارنة بـ 0.9 مليار ريال سعودي في الفترة نفسها عام 2021، إضافة إلى زيادة الإيرادات بمعدل 74% بقيمة 66 مليون ريال لتصل إلى 155 مليون ريال بدلًا من 89 مليون ريال سعودي خلال فترة المقارنة.

وحقق أيضًا قطاع سفر الأفراد نمواً قياسياً من خلال ارتفاع القيمة الإجمالية للحجوزات بنسبة 167% لتصل إلى 1.2 مليار ريال مقارنة بـ 0.45 مليار ريال في 2021، ليرتفع بنسبة 135%، وتصل إجمالي الإيرادات إلى 84.5 مليون ريال من 36 مليون ريال، ليصبح بذلك الربع الاقوى على الاطلاق لقطاع سفر الأفراد، إضافة إلى الزيادة المستمرة في طلب السفر الترفيهي التي شهدتها “مسافر”.

ويعود الفضل في هذا النمو لإزالة جميع قيود السفر المتعلقة بالوباء في معظم دول العالم، وعودة المسافرين من المملكة العربية السعودية لزيارة وجهاتهم المفضلة بما في ذلك لندن وباريس ودبي والقاهرة وشرم الشيخ، بينما تزداد شعبية الوجهات الناشئة مثل تايلاند وتركيا بسرعة بعد تخفيف متطلبات الدخول؛ كما وقّع قطاع سفر الأفراد شراكات استراتيجية مع هيئات السفر الدولية، بما في ذلك هيئة السياحة التايلندية، لتعزيز السفر والسياحة إلى هذه الوجهات.

خدمات القطاع الحكومي..
وعلى صعيد متصل، حققت خدمات إدارة سفر الشركات والقطاع الحكومي، “المسافر أعمال“، نمواً وصل إلى 559 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من 2022، مقارنة بتحقيقه نسبة 24% من 452 مليون ريال في الفترة المقارنة عام 2021؛ ويشير هذا النمو التجديد الناجح للعقود القائمة واستقطاب عملاء جدد والتركيز على رقمنة إدارة السفر في المملكة داخل هذا القطاع؛ ما يمكّن العملاء من إدارة رحالتهم بسلاسة على الإنترنت.

الحج والعمرة..
وشهد قطاع رحلات الحج والعمرة التابع لـ “مواسم” زيادة جوهرية نتيجة الطلب المتزايد بعد الجائحة، واللوائح الجديدة لتيسير إجراءات تأشيرات العمرة ليصل في الفترة المقارنة لـ 13 مليون ريال سعودي عن عام 2021. ومن المنتظر أن يتزايد هذا النمو، خاصة بعد إعلان وزارة الحج والعمرة في وقت سابق هذا العام عن السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سياحية بأداء العمرة أثناء زيارتهم للمملكة.

اكتشف السعودية..
وشملت الزيادة قطاع إدارة الوجهات “اكتشف السعودية” حيث حققت نمو 44% بإجمالي 26 مليون ريال سعودي للحجوزات خلال الفترة المقارنة عن عام 2021، وتسعى المملكة دائمًا لترسيخ مكانتها كوجهة مقصودة والتعريف بالمعالم الثقافية والتاريخية والطبيعية بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى