كتاب الرأي

ثقافة مجتمع

يوم الخميس و غياب الطلاب

إن غياب الطلاب عن مدارسهم ، وخاصة يوم الخميس مسؤولية الأسرة .
إن يوم الخميس ليس يومًا للترفيه أو النزهة بل هو يوم جد وكفاح ودراسة ….
فالدولة – رعاها الله – لم تقصر وفرت كافة الإمكانيات ومتطلبات التعليم والتعلم.
ونسرد لك عزيزي الأب بعض النصائح والتوجيهات :-
اصطحب ابنك لصلاة الفجر ، وعوِّده عليها ؛لأن صلاة الفجر هي المحك الأساسي للنهوض مبكرًا. وعوِّد ابنك على تنظيم وقته ، وتوزيع كتبه حسب الجدول الدراسي قبل النوم .
عوِّد ابنك على تناول وجبة الإفطار؛ لأهميتها في بناء جسمه وعقله . عوِّده على الكفاح وأهمية العمل ، وعدم النوم بعد صلاة الفجر، فهو وقت توزع فيه الأرزاق ووقت العمل والنشاط .عوِّد ابنك على عدم الكسل والتقاعس ؛ لإنه إذا تعود على ذلك سينمو معه الكسل ويصبح فاشلًا في حياته .
رحم الله آباءنا وأمهاتنا ومعلمينا المخلصين الذين عودونا على الكفاح وحب الدراسة، وغرسوا فينا شجرة الكفاح ونحن اليوم نقطف ثمار الجدية في الحياة . عوِّد ابنك على الطموح وأسلوب التعزيز؛ لإن أسلوب التعزيز يؤدي إلى تحسن مستوى الأداء علمه بأن من تعب صغيرًا استراح كبيرًا.
أغرس فيه حسن الخلق ، واحترام المعلم وتقديره . نمي لديه حب القراءة فهي غذاء للعقل والروح ، وعلمه مهارات القراءة والكتابة والمحادثة وفن الاستماع .
اغرس فيه حب المدرسة وعدم الغياب بدون سبب ، فغيابه عن المدرسة يؤثر على مستواه العلمي والتحصيل الدراسي . ابعده بقدر ما تستطيع عن رفقاء السوء و السهر وتضييع وقته أمام الجوال ، والجلوس أمام الكمبيوتر ، والتلفاز لفترات ٍ طويلة ؛ فهذا يؤثر عليه صحيًّا .
كلمة أخيرة : واقعنا …..
إن غياب الطلاب مسؤولية الأسرة فالآباء يقضون أوقاتهم في الاستراحات ، والأمهات في المقاهي ، والأبناء يتسكعون في الشوارع ، وقد يكونوا عرضه لرفقاء السوء والانحراف
أتساءل …..
كيف نبني جيلاً يخدم الوطن ويسهم في بناء التنمية
أيها الأباء :أبناؤكم أمانة فلا تسهموا في ضياعهم فإلى متي هذا الضياع ؟

د. صالح بن معيوض الثبيتي
الخبير التربوي بمدارس شباب الفهد الأهلية

حصة بنت عبد العزيز

‏كاتبة مهتمة بالمجال الصحفي، أرى أنه إلزاما علي، أن يكون ماأقدمه للقارئ، ثروة حقيقية يتمتع بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى