الطب والحياة

*نجاح عملية تغيير مفصل المرفق لسبعينية بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان*

 

جازان – علي هزازي

نجح أطباء قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان في إجراء عملية جراحية ناجحة –بفضل الله – في تغير مفصل لمرفق تحت التخدير الموضعي لمريضة تبلغ من العمر إثنين وسبعين عاما.

وذكر قائد الفريق الطبي الدكتور عادل محمد الحازمي استشاري جراحة العظام وترميم الأطراف العلوية بأن المريضة حضرت للمستشفى وكانت تعاني من كسر متفتت في مفصل المرفق الأيمن وإصابة في العصب الزندي مع عدم تحريك كامل “تيبس كامل” في مفصل المرفق وعدم تحريك جزئي في الكف منذ أكثر من عامين ولا تستطيع استخدام اليد اليمنى كليا.

وأضاف الدكتور الحازمي بأنه على الفور تم تشخيص الحالة واتخاذ القرار الطبي بإجراء عملية جراحية على مرحلتين، الأولى يتم من خلالها إزالة الشرائح والمسامير الموجودة سابقا، وبعد ستة أسابيع يتم إجراء المرحلة الثانية وهي تغيير مفصل المرفق الأيمن مع
استكشاف العصب الزندي وتغيير عظام المرفق الأيمن بمفصل صناعي تعويضي كامل، وذلك مع عمل وصلات تعويضية للعظام المفقودة وتحرير العصب الزندي تحت التخدير الجزئي الموضعي- وبفضل الله – تمت العملية بنجاح وتمكنت المريضة من تحريك المرفق بشكل كامل مع تحسن حركة اليد بشكل كبير.

وبين بأن هذه العملية من العمليات النوعية حيث تعد الأولى من نوعها بمنطقة جازان كعملية، والأولى في المنطقة الجنوبية كعملية بطريقة التخدير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى