أخبار دولية

الیونسكو تعلن أسماء الفائزین الخمسة بجائزة الیونسكو الفوزان الدولیة

 

متابعات
باریس – سميرة القطان

 

أعلنت الیونسكو عن أسماء الفائزین الخمسة بجائزة الیونسكو الفوزان الدولیة لتشجیع العلماء الشباب في العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات ، حیث فاز من الكامیرون ” قارة أفریقیا ” عبدون أتانجانا عن فئة الریاضیات لھ مساھمة بارزة في حساب التفاضل والتكامل الكسري ومفھوم جدید نتج عنھ فئة جدیدة ،و رؤیة لإنشاء مركز أفریقي للریاضیات ، وفاز من جمھوریة مصر ” الدول العربیة ” ھشام عمران عن فئة التكنولوجیا ” أتمتة التصمیم الإلكتروني” لھ مساھمة فاعلھ في ابتكار تصمیم أشباه الموصلات ،لھ بحث مبتكر في مجال أتمتة التصمیم الإلكتروني حائز على جائزة في مؤتمر الأتمتة عام 2022 ، ومن الصین “آسیا والمحیط الھادي فازت قیومي فو عن فئة العلوم ” النسب الجینیة” لعملھا الأساسي في تاریخ البشر الأوائل في أوراسیا ودراسات لتحسین استخراج وتسلسل الحمض النووي القدیم ، ومن صربیا ” أوروبا وأمریكا الشمالیة فازت جیلینا فالدیك عن فئة ” الھندسة الخضراء” لمساھمتھا في تطویر تقنیات الاستخراج الخضراء المبتكرة للحصول على المنتجات من النباتات الطبیة والعطریة واخیرا من الأرجنتین ” أمریكا اللاتینیة ومنطقة البحر الكاریبي” فاز فدریكو آري عن فئة العلوم ” الحمض النووي الریبي غیر المشفر في النباتات لریادتھ في فھم المدة التي یستغرقھا الحمض النووي.


وحصولھ على جائزة عالمیة من الجمعیة البرازیلیة للبیلوجیا الجزیئیة والكیماء الحیویة عام 2011 م تختار الیونسكو الفائزین بناء على نصائح لجنة تحكیم دولیة وتتكون من خمسة أعضاء بارزین مستقلین وھم شخصیات ذو سمعة عالیة ومعترف بھا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات وھم البروفیسورة غادة المطیري واحدة من أكثر عشر مھندسات مؤثرات في العالم ، وھي باحثة في العلوم والھندسة ومخترعة ورائدة أعمال. عضو ھیئة تدریس في أقسام الھندسة الحیویة وھندسة النانو ومدیر مركز التمیز في طب وھندسة النانو في معھد الھندسة في الطب بجامعة كالیفورنیا ، سان دییغو البروفیسور دیدییھ كیلوز أستاذ الفیزیاء في مختبر كامبریدج كافندیش حاصل على جائزة نوبل في الفیزیاء لعام 2019  د. إدنا ماتا كاماتشو عالمة أحیاء بنیویة ولھا خبرة واسعة النطاق في الأوساط الأكادیمیة والقطاع الخاص إدنا ھي واحدة من المؤسسون المشاركون لشبكة النساء المھاجرات والعالمیات في العلوم في كندا وملتزمة بتمكین ودعم المرأة في مجال العلوم .

د. فاجي زعونة منا تم إدراجھا ضمن قائمة 100 أفریقي الأكثر نفوذاً ، تستخدم الدكتور ماینا الحوسبة عالیة الأداء وأسالیب الاستشعار عن بعد لفھم آثار الظواھر المناخیة المتطرفة والتغیرات في استخدام الأراضي والغطاء الأرضي على موارد المیاه.

البروفیسور نجو باو تشاو عالم ریاضیات فیتنامي فرنسي حصل على میدالیة فیلدز في عام 2010 لعملھ في الھندسة الجبریة ،حصل تشاو على میدالیة فیلدز في المؤتمر الدولي لعلماء الریاضیات في حیدر أباد.

تتألف الجائزة من شھادة ومیدالیة ومبلغ وقدره خمسون ألف دولار لكل فائز من الخمس فائزین ومن الجدیر بالذكر ان 202 تكریم الفائزین تم في حفل أقیم في القاعة الرئیسیة للیونسكو في 19 یونیو 2023.

نبـــــــذة عن الجائـــــــــــــزة

▪ جائزة الیونسكو-الفوزان الدولیة، أول جائزة عالمیة في الیونسكو تقدمھا المملكة العربیة السعودیة للاحتفاء بإنجازات الباحثین الشباب في مناطق الیونسكو الخمسة حول العالم، ممن ساھموا في وضع بصمات بارزة في أوطانھم.

▪ نھدف من خلال الجائزة إلى تطویر ودعم تعلیم العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات، وتعزیز مبدأ التعلّم لأجل العمل، وتحقیق التنمیة المستدامة، عبر تزوید الشباب بالمھارات اللازمة لمھن المستقبل.

▪ الجائزة مصممة لتدعم جھود منظمة الیونسكو لتعزیز التخصصات والكفاءات في مجالات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات )STEM(، ولتؤكد على التزام مؤسسة الفوزان بتعزیز الإنجازات العلمیة لتطویر المجتمعات في جمیع أنحاء العالم.

▪ الجائزة تھدف إلى تعزیز التعاون العلمي العالمي، ونشر العلوم والتكنولوجیا، إلى جانب دورھا في تزوید العلماء الشباب بفرص بحث ذات مستوى عالمي ترتقي بقدرات الشباب الإبداعیة، وتحقق الإضافة للمجتمعات.

▪ و تعزیز الوعي العام واستكشاف المجالات المتفوقة في البلدان النامیة، للإسھام في بناء مجموعة من العلماء والباحثین والمھندسین من أجل مشاركتھم بفعالیة في تعزیز الاقتصاد العالمي وتحقیق التنمیة المستدامة على المدى الأطول.

▪ تحظى جائزة الیونسكو – الفوزان العالمیة بأھمیة خاصة كون المجالات التي تغطیھا تمثل المحرك الرئیس للتنمیة الإنسانیة، مما استدعى أھمیة دعم وتطویر مجالات الجائزة في البلدان المتقدمة والنامیة على حد سواء.

▪ تطمح الجائزة إلى تعزیز المساواة بین الجنسین في تخصصات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات وفق أھداف الیونسكو. كما تسعى الجائزة إلى تطویر جیل جدید من الباحثین في مجالات علمیة متعددة ومؤھلة لمعالجة التحدیات التي تواجھ العالم.

▪ تشرف على الجائزة لجنة تحكیم تتكون من خبراء بارزین على مستوى العالم في مجالات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات، ویتم الإعلان عنھا كل عامین، وتمنح إلى خمسة علماء شباب یمثلون مناطق الیونسكو الخمس.

نبــــــــــذة عن الیونسكو

دأبت الیونسكو )منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة( منذ تأسیسھا في عام 1945 م على توفیر الظروف الملائمة للحوار بین الحضارات والثقافات والشعوب، مرتكزة بذلك على أساس احترام القیم المشتركة.

تتمثّل رسالة الیونسكو بالمساھمة في إرساء أسس السلام والقضاء على الفقر وتحقیق التنمیة المستدامة والارتقاء بالحوار الثقافي من خلال خبرتھا المنقطعة النظیر في مجالات التعلیم والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات. تضع المنظمة نصب أعینھا أولویتین عامتین تتمثلان في أفریقیا والمساواة بین الجنسین. الیونسكو ھي وكالة الأمم المتحدة الوحیدة التي تحمل تفویضاً في مجال العلوم.

تساھم الیونسكو من خلال برامجھا العلمیّة في تنفیذ أھداف التنمیة المستدامة للأمم المتحدة، وتساعد البلدان النامیة في بناء قدراتھا العلمیّة والتقنیّة، وتدعم الدول الأعضاء في جھودھا لوضع سیاسات وبرامج علمیّة، فضلاً عن تطویر سیاسات عامة فعالة تدمج بین نظم المعارف المحلیة ومعارف الشعوب الأصلیّة.

تعزّز الیونسكو البحوث والخبرات العلمیّة في البلدان النامیة، وتقود العدید من البرامج الدولیة الحكومیة التي تُعنى بالإدارة المستدامة لموارد المیاه العذیة ومیاه المحیطات والموارد الأرضیة، وصون التنوع البیولوجي، وتسخیر العلوم لمواجھة التغیرات المناخیة والحدّ من مخاطر الكوارث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى