اخبار محلية

دار الرعاية الاجتماعية بحائل تُفعّل اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

في أجواءٍ مليئة بالعلوم والمعارف والمفاهيم والتجارب المثرية وتبادل الخبرات وإبراز الأدوار المختلفة للمؤسسات فيما يتعلق بالخدمة الاجتماعية ، أقامت دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بحائل وضمن خططها في تفعيل الأيام العالمية ، لقاء إثرائي جمع العديد من المتخصصين ضمن اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2023 م تحت شعار ( الخدمة الاجتماعية تكسر الحواجز ) وذلك بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمساعدين لقطاعي التنمية والعمل .

حيث تحولت الدار إلى فضاء رائع يتلألأ بالنجوم اللامعة التي أضفت الكثير لهذا اليوم من خلال المداخلات والنقاشات .

وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لسعادة مدير الدار الأستاذ : سعد الصعب الذي رحّب بالجميع وأشاد بدور فرع الوزارة في دعم الدار لإقامة مثل هذه البرامج متمنياً أن يخرج الجميع بالكثير من الفائدة .

ثم انتقلت الكلمة إلى مدير عام فرع الوزارة بحائل الأستاذ فريح بن محمد العياد الذي أكد على تميز دار الرعاية في البرامج وأن ما يقدمونه اليوم بات يكسر حواجز الإبداع وقد رحب بالحضور الكريم وثمّن تواجدهم .

بعد ذلك ألقى سعادة الأستاذ : عبدالعزيز الحميان مدير عام فرع هيئة حقوق الإنسان بحائل كلمةً استعرض فيها دور الخدمة الاجتماعية وتطورها وأن الكثير من البرامج باتت اليوم تخضع إلى الحوكمة بعيداً عن العشوائية ، كما شدد على أن الخدمة الاجتماعية بدأت منذ أن بدأ الإنسان على هذا الكون وأن الكثير من القيم موجودة بالفطرة لدى الإنسان .

تبِع ذلك الاستماع إلى سعادة الأستاذ الدكتور : بشير اللويش أستاذ الخدمة الاجتماعية الذي تحدث عن واقع الخدمة الاجتماعية وما هو مأمولٌ منها في المستقبل وصولاً إلى تحقيق المستهدفات في رؤية المملكة 2030 ، وأكّد على أهمية هذا اللقاء من أجل الاستماع إلى تجارب الممارسين الاجتماعيين في أرض الميدان والتعلم من خبراتهم ، ثم ختم حديثه بمنح ما تبقى من الوقت لصالح الزملاء والزميلات .

ثم تحدثت الأستاذة أمل الشمري من شركة ديا فيرم المتخصصة في تقديم الرعاية لمرضى الكِلى عن أبرز الجهود التي تُقدم للمرضى وأهمية دور الإخصائي الوقائي والعلاجي وأن المركز لا يكتفي بما يقدم بل يتواصل مع كافة الجهات من أجل تقديم خدمة متكاملة .

وأشار الدكتور عبدالله العوني رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة حائل إلى أهم أدوار الاخصائي الاجتماعي في التعامل مع الفئات الخاصة مثل المعاقين والأيتام والمسنين وأنه دور كبير جداً وثمين .

ثم وضّح الأستاذ أحمد المبلع المدير التنفيذي لجمعية سفانة للخدمات الصحية دور الجمعية وما تقدمه في سبيل خدمة المستفيدين موضحاً أن الجمعية ساهمت في توظيف 2 من خريجي جامعة حائل والمتخصصين في الخدمة الاجتماعية إيماناً بدورهم البارز في الوصول إلى المستهدفات .

كما استعرض الأستاذ فواز النعام من إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم حائل بعض البرامج التي تقوم بها الإدارة في خدمة الطلاب الذين يعانون من مشاكل مختلفة تجعلهم بحاجة الخدمات التي يقدمها الاخصائي الاجتماعي وأكد على أن الإدارة تُعرّف بالخدمات المُقدّمة عبر شتى الوسائل .

ثم بيّنت الاستاذة : منى الحمزي دور جمعية حائل للتنمية البشرية وما تقدمه من برامج تدريبية في سبيل الارتقاء بالكوادر وأن آخر برنامج متخصص كان للباحثين الاجتماعيين في القطاع الثالث .

ثم انتقلت بوصلة هذا اللقاء لمعرفة ما تقدمه جمعية الأسر المنتجة ( إنتاج ) عبر الأستاذة : ريم سالم الشمري التي أكدت على أن دور الجمعية أصبح تمكينياً واستعرضت أرقاماً رائعة حول عدد من المستفيدين الذين أصبحوا اليوم مُنتجين ومعتمدين على أنفسهم .

وأكدت الأستاذة : حسناء المحيفر من مؤسسة سعي الوقفية لتمكين ذوي الإعاقة على أن الجهود المقدمة من المؤسسة ترك أثراً طيباً لدى المستفيدين من خلال جعلهم نماذج مليئة بالعز والفخر والقدرة على تحمل المسؤولية والإيمان بما يمتلكون من قدرات وإمكانيات ، وأن المؤسسات باتت اليوم مؤمنة بذلك وتتيح الفرصة لهم من أجل أن يكونوا ضمن فريق العمل ، مُستعرضة عدد من الأرقام التي تشعل فتيل الطموح والاستبشار .

ثم استعرض الأستاذ نايف الشايع نائب مساعد المدير العام لقطاع التنمية الأدوار التي يقوم بها الفرع لمساعدة الاخصائيين وقدّم شكره لهم على جهودهم .

بعد ذلك بينت الباحثة الاجتماعية بمحكمة الأحوال الشخصية ورئيسة القسم النسائي بلجنة تراحم سابقاً الأستاذة أشواق الخاتم بعض الجهود التي قدمتها للجمعية إبان عملها فيها وتناولت أرقاماً إيجابية حول تمكين أسر السجناء ، ثم تحدثت عن دورها في برنامج المصالحة الذي يساهم في ردم الخلافات الأُسرية وغيرها في سبيل الوصول لمجتمع آمن مليء بالطمأنينة .

واختُتِم اللقاء بمداخلة باحث الدكتوراه في الخدمة الاجتماعية و رئيس الخدمة الاجتماعية بمركز القلب بحائل الأستاذ : عبدالله الراشد الذي أكد على أهمية هذا اللقاء وأن الجميع يستمتع اليوم بهذه الأطروحات .

توجه بعدها الجميع لتناول طعام العشاء المُعدّ لهذه المناسبة .

.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى