أخبار دولية

إستشهاد أكثر من 5400 طالب و350 معلماً ..

خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة ..

 

 

واس : وشنطن :-

أكد خبراء أمميون أن الهجوم العسكري على غزة أدى لاستشهاد أكثر من 5,479 طالباً و261 معلماً و95 أستاذاً جامعياً، فيما أصيب أكثر من 7819 طالباً و756 معلماً مع تزايد الأعداد كل يوم، كما أنه لا يحصل ما لا يقل عن 625 ألف طالب على التعليم.

جاء ذلك في بيان قالوا فيه إن “الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية، مما يحرم جيلاً آخر من الفلسطينيين من مستقبلهم”.

وأفاد الخبراء المستقلون إنه مع تضرر أو تدمير أكثر من 80% من المدارس في غزة، قد يكون هناك تعمد لتدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو عمل يعرف باسم الإبادة التعليمية.

وأوضح البيان أنه جرى تدمير أو تضرر 195 موقعاً تراثياً، بما في ذلك الأرشيف المركزي لغزة الذي يحتوي على 150 عاماً من التاريخ، و227 مسجداً، كما تضررت أو دمرت 13 مكتبة عامة، وهدم الجيش الإسرائيلي جامعة الإسراء في 17 يناير، وهي آخر جامعة متبقية في غزة.

وشددوا على أن هذه الهجمات ليست حوادث معزولة، إنما تمثل نمطاً ممنهجاً من العنف يهدف إلى تفكيك أسس المجتمع الفلسطيني.

رزقان بن حمود العبدلي

صحفي متفرغ لمدة خمس سنوات .. مدير مكتب صحيفة المدينة بأبها بين عام ١٤٠٢ الى ١٤٠٨ مدير مكتب صحيفة المدينة بجازان عشرة اعوام .. مشارك بكتابات في بعض الصحف الورقيه وحديثا الالكترونية .. عضو شبكة الالمعي .. نائب رئيس مجلس ادارة صحيفة غرب الإلكترونية لمدة 7 سنوات مؤسس مشارك وعضو مجلس ادارة صحيفة وقع الحدث الالكترونبية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى