اخبار محلية

جمعية دروب القوافل تحتفل بإنطلاق قافلة درب زبيده بمناسبة يوم التأسيس

نظمت جمعية دروب القوافل في حائل قافلة احتفالاً بيوم التأسيس للسنه الثالثة على التوالي بالتعاون مع إمارة منطقة حائل وهيئة التراث وبلدية فيد

وانطلقت القافله يوم الخميس 2024/2/22 صباحا بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن الذي شارك بالمسيرة بمسافة 11 كيلو متر داعما الهدف الرئيسي لهذه الحملة التاريخية وهو احياء هذا الدرب الذي يعتبر من أهم طرق الحج و التجارة خلال العصر العباسي، كما أنه أحد المواقع المرشحة للانضمام إلى قائمة اليونسكو للمواقع التاريخية العالمية، شارك في هذه المسيرة العديد من رجالات الدول من مختلف القطاعات العسكرية والمدنية وذلك تحقيقا لرؤية 2030 وتعميم الفائدة ونشرها للجيل القادم والتعريف بهذا المسار التاريخي الذي يقع في بقعه غاليه من وطنا .. ويمتد المسار من الكوفة إلى مكة المكرمة بحدود 1400 كيلو متر وللسعودية النصيب الأكبر من الدرب بحدود 1100 كيلومتر .. ويمر في خمس مناطق إدارية هي {منطقة الحدود الشمالية / منطقة حائل / منطقة القطين / منطقة المدينة المنورة / منطقة مكة المكرمة / وتمثل منطقة حائل وحدها ما نسبته 39٪ من هذا الدرب بواقع 351 كيلو متر .
شارك بالمسيرة ما يقارب 250 مشارك ومشاركة من 13 دوله . تشكل النساء نسبة 30٪ من المشاركين من مختلف الأعمار كبار السن والشباب وأصغر مشارك بعمر 12 سنه كما تنوعت المشاركات ما بين المشاة على الأقدام والراكبين للخيل والجمال وهواة ركوب الدراجات الطائرات الشراعية “الفردية والثنائية” وتمثلت المسافة 90 كيلو متر توزعت على 3 أيام تتخللها فتره استراحة للصلاة وتناول بعض الطعام ” والمرطبات ” وأعرب المشاركين من النساء والرجال سعادتهم بهذه المشاركة وخوض هذه التجربة الرائدة و رغبتهم للمشاركة بالسنة القادمة . الجدير بالذكر بان من بين المشاركين من سبق له المشي بالقافلة السنتين الماضيتين ويشيد بالتطورات الكثيرة التي تقدمها جمعية دروب القوافل في خدمة الدرب وتيسير أمور القافلة ..

حصة بنت عبد العزيز

‏كاتبة مهتمة بالمجال الصحفي، أرى أنه إلزاما علي، أن يكون ماأقدمه للقارئ، ثروة حقيقية يتمتع بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى