الثقافة والفنون

حفل اليوم الوطني وتاريخ الصحافة في جمعية الثقافة والفنون بالدمام

الدمام – سميرة القطان

بكل فخر واعتزاز تحيي جمعية الثقافة والفنون بالدمام الذكرى الثالثة والتسعون لليوم الوطني للمملكة وتوحيدها على راية التوحيد، وهي راية المجد والمحبة والتنوع ، هذا اليوم الذي نحييه بكل شموخ وولاء واحساس وطني متماسك بكل مجالاته ، نعتز بموروثنا وثقافتنا وقيادتنا التي جمعتنا على الأمان والاستقرار لنعزز مفاهيم المحبة التي تحفزنا على العمل المستمر لخدمة وطننا ونزرع روح البذل والاستمرار في أبنائنا ليكونوا فاعلين بكل اعتزاز.
حيث يحيي الأعضاء الفنانين والمهتمين والمثقفين حفل اليوم الوطني يوم الأربعاء المقبل الذي يتضمن حفلا لكورال فرقة الدمام والعروض الشعبية والقصائد الشعرية ومعرضاً فنيا متنوعاً الأساليب والاتجاهات والخط العربي المباشر ، حيث يستمر المعرض الفني والورش الفنية المخصصة للكبار والصغار أسبوع .

وتناقش لجنة التراث والفنون الشعبية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء الأثنين القادم ٣ ربيع الأول ١٤٣٤ الموافق ١٨سبتمبر ٢٠٢٣م بندوة حوارية الإنطلاقة الحقيقية للصحافة في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، بقاعة عبدالله الشيخ للفنون.
حيث يشارك الأديب خليل الفزيع، والأديب عدنان العوامي وهما الأديبان اللذان برزا في مسيرة الإعلام السعودي ولعبا دوراً هاماً في الصحافة، ويدير الأمسية مشرف لجنة التراث والفنون الشعبية خالد الخالدي.

وستسلط الأمسية الأضواء على عدة محاور ستكون في مقدمتها: الإنطلاقة الحقيقية للصحافة الورقية في المنطقة الشرقية منذ الخمسينات، كما ستتم الإشارة إلى أبرز الصحف والكُتاب والصحفيين القدامي في المنطقة الشرقية، وكيف كان تأثير الصحف على أهالي الشرقية، إضافة إلى كيفية توزيعها قديماً، وأوائل المطابع التي شهدتها المنطقة الشرقية.
هذا وسيتطرق الأديبان إلى علاقة أرامكو السعودية بالصحافة قديماً، وأبرز الملاحق في الصحف، وأيضاً الدعم المقدم من الحكومة للصحف، وأبرز الأسماء التي عملت في الصحافة من رؤساء تحرير، ومصورين وضعوا بصمتهم الحقيقية وأثروا بشكل بارز في صحافة المنطقة الشرقية منذ تأسيسها.
وسيقدم بيت السرد الثلاثاء المقبل جلسة لمناقشة المجموعة القصصية هذا مقعدك للكاتب العربي عبدالوهاب، ويدير اللقاء والملخص الدكتور منير الرفاعي، وستنضم لجنة المسرح الأحد المقبل ١٧ سبتمبر المقهى المسرحي تحت عنوان (المسرح بدون مسرح.. المسرح المدرسي) بمشاركة كل من أ/ معتز العبدالله، أ/ صقر القرني، وأ/ أحمد القادري.

وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي في هذا اليوم نتأمل معا الوطن، ونقف معا يدا بيد كل من مساره ومجاله وحضوره بقلمه وعلمه بمعارفه وسواعده بأفكاره، لنستشرف المستقبل ونخرج من نمطية الصور ونتحمّل مسؤولياتنا التي تحقق الأفضل وتستنهض هممنا الفاعلة.
ندرك تماما أن محبة الوطن ليست مرحلية ولا ترتبط بيوم، لكننا في هذه الذكرى نقف معا ونتأمل ذواتنا وحضورنا وأنفسنا بالفخر والثقة لقيادة صادقة ارتقت بنا وتماسكت ضمنت لنا الكرامة وتحمّلتنا وحمّلتنا مسؤوليات كبرى بناء وتأسيسا.
23 سبتمبر … يوم الإنطلاقة وإشعاع للمملكة لتكون نموذجا في المنطقة للبناء والعطاء والصمود في وجه كل العواصف التي عرفها العالم والتي تماسكت فيها المملكة وظمنت أمانها وامان المسلمين هو عمل كامل ومتماسك لمسيرة الوحدة والتوحيد التي عوّلت على القيادة والشعب والانسان كل بطاقة إنجازه وروحه التي تنتمي ولا تفصلها حواجز الاختلاف بل بها تحقق التميز.

يذكر أن الجمعية الأسبوع الماضي قدمت خمسة نشاطات ثقافية منوعة في الموسيقى والشعر والفيديو آرت والقراءة النقدية والفلسفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى