ميدان الحدث

اليوم العالمي للفن/صحيفة وقع الحدث تناقش التنوع في الفن العربي

إعداد وحوار: حصة بنت عبد العزيز

تتمثّل رؤية اليوم العالمي للفن، الموافق الخامس عشر من أبريل من كل عام، في توطيد أواصر الصلة بين أشكال الإبداع الفني والمجتمع، وبهذه المناسبة “صحيفة وقع الحدث ” تسلط الضوء على مساهمة الفنانين في تحقيق التنمية المستدامة. حيث التقت بعدد من الفنانين في مجالات مختلفة.
لنتعرف ما إذا كان الفن يؤثر على الفرد والمجتمع؟ ورأي البعض منهم في تأثيره على المجتمع، والتوجه الجديد للدولة الذي تسعى من خلاله للاهتمام بالفن تماشيًا مع خطة التحول الوطني ورؤية “٢٠٣٠ “، خصوصًا بعد تصريح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في آخر لقاء له مع مجلة «التايم» الأمريكية، حيث قال: «أنا أحب الفن، وأؤمن بأن أي شخص يمتلك ذوقًا رفيعًا يجب أن يحب الفن ويقدّره».

عنوان للأمم الراقية لرفعة ذائقتهم البصرية:
فهدبن ناصر الربيـق مستشار الفنون التشكيلية السعودية (جسفت) وصف الفن : أنه عنوان للأمم الراقية لرفعة ذائقتهم البصرية لينمو الجمال بكل معطياته ويكون دلالة لبناء الحس الجمالي كما في عصور النهضة الذهبي في إيطاليا قبل وبعد 590 عام.
لـ ليونارد دافنشي الرسام في لوحته الموناليزا ،و مايكل انجلو في منحوتاته في الفتيكان ، وبعدهم روبنز بخروجه من المثلث في اللوحة كما في لوحته الصيد وغيرها ، وغيرهم الذين أوجدوا جمال في أوربا :-سيزان وفانجوخ ، – سلفدور دالي
وهنا انعطف على الفن التشكيلي السعودي في بناء محلة ذهبية لتطلعات الفنانين والفنانات
ورقي المفردة الجمالية وعصر نهضوي بتطور ورقي حضارة المملكة العربية السعودية لتكون عظمى في تطورها ورقيها ليكون الجمال انعكاس لدلالة البوح تماشياً مع المجتمع البكر ودلالة التفـرد.
وأضاف الفنان التشكيلي في قوله : وهنا الدلالات لرقي
ثقافات المجتمعات بتنوع أطيافها ، لتكون عنوان مظهر حضاري راقي بقدر الطموحات
وهي لغة التفرد العالمي بِلاَ ترجمة.

الفن ليس بلون واحد
ترى الفنان التشكيلية شوق ال يحيا: أن الفن له تأثير كبيير على الإنسان ، يجعله إنسان إيجابي واخلاقه عالية يرى العالم بعدة الألوان و ليس بلون واحد.

الفن إنتاج إبداعي إنساني:
هذا ما قاله عبده أحمد المدخلي (العنقري)  مدرب دورات وناشط اجتماعي،
الفن هو موهبة إبداع وهبها الخالق لكل شخص ولكن على مستويات بين الفرد والأخر وكذلك الاهتمامات في الانجذاب والميل لفن دون الآخر، فالفن يرتبط بالإنسان ارتباطا وثيقا ويؤثر عليه مما يعكس تأثيره على المجتمع سواء في النواحي الاجتماعية أو الفكرية أو الاقتصادية أو حتى سبل وطرق المعيشة وقد يتعدى ذلك إلى التأثير على الاحتياجات والتفكير..
فالفن إنتاج إبداعي إنساني ولا غرابة في تأثيره على المجتمع لأن هذه الفنون تحتاج مشاركتها مع المجتمع وبالتالي تؤثر في متلقيها مباشرة لأنها نابعه عن العاطفة إذن فهي قابلة للتفاعل والمشاركة.
فالفن يجعل الإنسان أكثر إنسانية، كما يزيد من التفاعل الاجتماعي ويجعله أكثر ثقه ويمنح مساحة للحرية .
إذن فالفنون على اختلافها دور فعال في ترقية الفرد والمجتمع اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا وسلوكيا .مما يرقى يهذه المجتمعات إلى الأعلى دائماً على مستوى المعيشة والجوانب الإنسانية.

مهاره يحكمها الذوق:
أضافت الشاعرة : أحاسيس الشمري في حديثها عن الفن : يعتبر الفن هو لغة الشعوب التي تتشارك فيها بالتعبير عن افراحها والفن مرتبط بالإنسان ارتباط وثيق منذ الازل وتختلف مجالاته ومنها على سبيل الذكر لا الحصر فن الشعر وفن الأغنية وفن الرسم وغيرها الكثير

ولو أردنا تعريفها لكتبنا مقالاً اخراً عنه ولكن نكتفي بما هو مشهور عنها
فمعنى كلمة فن اصطلاحياً هي : مهاره يحكمها الذوق
ومعنى كلمة فن لغةً هي: زيّن يقال فلان تفنّن إي زيّن
وقيل أن معنى كلمة فن في اللغة هي : الغصن والخصلة من الشعر
وبالعودة لأصل الكلمة ومتى ظهرت ففيه خلاف كبير بين الرواة فمنهم من قال إنها ظهرت في إيطاليا بالقرن السادس عشر ومنهم من قال انها ظهرت في فرنسا بدلية القرن السابع عشر وكلا هذا القولان صحيح لأنه بالأصل لم يعرف غيرهما وهما قريبان تاريخياً
وأما عن ماكنا نستخدم قبل طهور كلمة فن لغتنا العربية فالراجح في هذا القول أننا كعرب كنا نستخدم كلمة صناعه قبل ظهور كلمة فن في مصطلحاتنا
ولو اسهمنا فيما سبق لن ننتهي، لذلك نكتفي فيما ذكرنا عن تاريخ تلك الكلمة
وللفن في كل العالم مجالات وأهداف، فالمجالات لا حصر لها واما عن أهدافها فمنها المذموم ومنها المحمود
وسنتكلم عن محمودها وندع مذمومها
فالفن المحمود هو عباره عن رسالة هادفة أن حصرنا كلامنا على فن الاغنية وفن الشعر وفن الرسم
فعلى سبيل المثال بالأغنية هناك الأغاني الوطنية التي تشعر سامعها بالانتماء لوطنه
وعلى سبيل الشعر فهناك القصائد المليئة بالحكمة وعلى سبيل الرسم فهناك من يرسم لنا باللوحة فيها عمق من العبارات الصامتة الهادفة
والكلام يطول حول الفن ومجالاته
ويعتبر الفن في كل دوله من دول العالم بمختلف مجالاته قوه يرفع الفنان بها موطنه وينقل الصورة الجيدة عن بلاده بعمقها التاريخي وروح التسامح بها وهو إجابي أن أخذ على اصله وهو المحمود
رسالتي للفن وأهل : أتمنى مِن منْ يعتبر نفسه فنان وذو رسالة محمودة بأن يصنع الجميل لأجل وطننا المعطاء فوطننا يستحق منا الكثير الكثير ومهما فعلنا فلن نوفي لوطننا الغالي حقه ولكن من باب رد شيء من أفضال هذا الوطن الشامخ وقيادته الرشيدة العادلة الحكيمة
وختاماً : أشكر لكم إتاحة الفرصة لي بالمشاركة ببعض من العبارات البسيطة عن موضوعنا الجميل وهو كلمة فن
سائله المولى عز وجل لي ولكم التوفيق والسداد.

الفن التشكيلي سيد الإحساس والمشاعر
هذا ما قالته مها بنت عبد الله القطيان الفنانة التشكيلية حينما طرحت عليها ذات السؤال عن الفن وتأثيره:  الفن رسالة صامته للفرد وللمجتمع ، و التغيير الذي يقوم به الفن حقًا للتأثير على الأفراد والمجتمع كثير وعظيم، في خطوات يستطيع الفنان التشكيلي القيام بها ويحقق هدف التأثير على المجتمع من حولنا؟
وبالتأكيد كثير من الناس تأثروا بالإحساس الفنيٍ من الفنون التشكيلية ولامست ذوقهم واحاسيسهم الفنية فالفن من المؤثرات بحيث يمكنه أن يغير مجتمعات بأكملها، مثال لوحاتي اغلبها تكون لمناسبه حصلت فمثلا لوحه لا (امي) رحمها الله رسمتها بعد وفاتها كانت معبره عن حياه امي في طفولتها اثرت في اخوتي واخواني واقاربي تأثيرا واضحا حتى أصبحت هذه اللوحة غالية عند الجميع وهناك لوحات فنيه لرسامين عالميين قديمة ومازالت محور حديث الفن التشكيلي بأنواعه ولا يخفى على الجميع ،ودائمًا ما كان الباحثون يهتمون بالعلاقة بين الفن والدماغ البشري، فمثلًا في عام 2013 وجد بعض الباحثين في جامعة نيوكاسل أن مشاهدة الفنون المرئية المعاصرة كان له آثار إيجابية على الحياة الشخصية وبالأخص كبار السن في المنازل ومن الأمثلة على ذلك .
كانت لوحة لأختي الفنانة التشكيلية أمل القطيان رسمتها عام ١٤١٧ هجري هديه لا أمي رحمها الله قبل وفاتها وهي عباره عن قريتنا (رغبه ) القديمة ومكان ذكرياتها وطفولتها ولعبها و ما كان منها إلا أن وضعتها في مجلسها أمام ناظرها وكانت من أغلى وأقرب اللوحات لقلب والدتي لما لها من التأثير القوي عليها

الفن يُتيح للأفراد الفرصة ليعرفوا ما معنى أن تكون إنسانًا، وأن يسمعوا أصواتهم ويعبرون عنها، وأن يجمعوا ما بين الأشخاص والأفكار معًا. الفن يمكنه أن يترك الأفراد متحمسين، حزينين، عاطفيين، ملهمين للتصرف، ويخلق فيهم رغبة ملحة من أجل محاربة الظلم.
ويؤثر الفن على المجتمعات عن طريق تغيير الآراء، غرس القيم، ترجمة الخبرات عبر المكان والزمان، كما أظهرت الدراسات أن الفن له تأثير على الإحساس الأساسي بالذات. ويعمل الفن على المحافظة على ما لا تستطيع السجلات التاريخية أن تُحافظ عليه، فهي تمنح نفس الشعور بوجودها في مكان معين وفي وقت معين. الفن يسمح بالتواصل بين المجتمعات، فهو يُتيح للأفراد من ثقافات متنوعة وأوقات مختلفة بأن يتواصلوا مع بعضهم البعض بواسطة الصور،

مثلا كانت لي لوحه تعبر عن البيئة النجدية البدوية أثرت جدا على السياح من دول مختلفة عربية و غير عربية في كذا محفل شاركت بها كانت تلفت نظرهم ويريد التعرف اكثر على البيئة من استفساراتهم ونظرات الاعجاب عن التراث العربي التقليدي للمملكة العربية السعودية حفظ الله بلادنا وحكامنا وعلى راسهم ملكنا سلمان أطال الله عمره وولي عهده الأمين محمد بن سلمان.

الفن أحد معايير ثقافة كل أمة:
 تحدثت الأديبة والمستشارة مضاوي دهام القويضي – وهي صحفية و كاتبة ( سيناريست وهايكست وممارسة للفن الرقمي) الإنسان الذي يملك الحس الفني هو إنسان مرهف الحس رقيق المشاعر الكاتب الإبداعي والشاعروالرسام والفنان الرقمي والمصمم الجرافيك والمسرحي والسيناريست والمعلق الصوتي فنان بشكل أو بآخر ولعلي ممارسة محترفة لمعظم هذه الفنون وهاوية لبعضها الآخر الفن يرتقي بالذائقة الإنسانية وهو أحد معايير ثقافة كل أمة وتميزها ولا يتعارض الفن النقي الملتزم بقيم المجتمع السعودي بحال من الأحوال مع هوية البلاد الثقافية وإرثها المعرفي بل على العكس يعكس الهوية الثقافية الفريدة لبلادنا السعودية ومدى تطورها واعتزازها بالتراث والفلكلور السعودي الأصيل والراقي.

تأثيره على الإنسان عميق لا يمكن تجاهله
ويرى الفنان التشكيلي- عدنان الخشرمي : أن الفن من فنون الحياة بشكل عام لا يوجد شخص لا يكون به مشاعر فنيه وله تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع ككل، وأضاف أن تأثيره على الانسان فهو عميق لا يمكن تجاهله ابدا.

الفن يعتبر روح الإنسان:
تحدثت أميرة الحمادي مدربة ومعلمه وكاتبة محتوى سابقاَ:
 إن الفن بلا شك يعتبر روح الإنسان ويتيح للكثير من الأفراد الإفصاح عن ذاته أو قصته سواء كان بالرسم أو سرد الروايات ، ومما يسهل على بعض الفنانين توصيل أفكارهم ورسائلهم للمجتمع والوسط الفني والإعلامي ، كما يخلق فرصة اقتصادية بتوظيفه وطنيًا وسياسيًا وسياحيًا .

الفني ذاك الشعور بإحساس التأثر والتأثير:
يرى المستشار الإعلامي – علي الحربي – وهو مذيع و مخرج سينمائي كويتي : أن الفن ذاك الشعور بإحساس التأثر العميق بأيٍ من الأعمال الفنية، سواء أكان ذلك من قصة، أغنية، لوحة، مسرحية، أو فيلم وما إلى ذلك، فالفن قوي جدًا بحيث يمكنه أن يؤثر على مجتمعات بأكملها، وأن يُحدث ثورة في رفاهيتها، طريقة حياتها، القيم وتغيير مسار تاريخها عبر المكان والزمان، وفي التالي آثر الفن على الفرد والمجتمع:
تأثير الفن على المجتمع
إن أثر الفن على المجتمع يتمثل في:
إشراك الشباب في المجتمعات.
تعزيز التفاعل في المجتمع بشكل عام.
تحسين القوة و المحافظة على المكان.
زيادة المشاركة المدنية عن طريق الاحتفالات.
المشاركة الواسعة في كافة النواحي المدنية.
يؤثر الفن على المجتمعات عن طريق تغيير الآراء، غرس القيم، ترجمة الخبرات عبر المكان والزمان، كما أظهرت الدراسات أن الفن له تأثير على الإحساس الأساسي بالذات.
في الغالب ما يتم النظر إلى الرسم، فن النحت، الموسيقى، الأدب وغيرها من الفنون الأخرى على أنها مخزن الذاكرة الجماعية في المجتمع، بحيث يعمل الفن على المحافظة على ما لا تستطيع السجلات التاريخية التي تُبنى على الحقائق أن تُحافظ عليه، فهي تمنح نفس الشعور بوجودها في مكان معين وفي وقت معين.
الفن يسمح بالتواصل بين المجتمعات، فهو يُتيح للأفراد من ثقافات متنوعة وأوقات مختلفة بأن يتواصلوا مع بعضهم البعض بواسطة الصور، الأصوات والقصص.
في الغالب ما يكون الفن طريقة التغيير الاجتماعي، بحيث يمنح المحرومين سياسيًا أو اجتماعيًا صوتًا، فمن الممكن لأي أغنية، فيلم أو رواية أن تُثير المشاعر لدى من يوجهونها، وبالتالي يتم توصيل أصواتهم إلى الحشد من أجل التغيير.
وللفن كذلك تأثيرات تعود بالنفع على المجتمع، ويوجد علاقة إيجابية تم إثباتها بين درجات طلاب المدارس في الرياضيات ومحو الأمية وبين مشاركتهم في الأنشطة المسرحية أو الموسيقية.
الفن سلوك طبيعي للغاية: كاللغة والتي تكون سلوكًا طبيعيًا يتم التعبير بها عن الذات، فحينما يكون الأطفال صغارًا فإنهم يقومون بالرسم للتعبير عن أنفسهم من خلال محاولتهم رسم شيء إبداعي يعكس عملية تفكيرهم.
الفن وسية للتواصل: إذ أن هناك أنواع متنوعة من اللغة ومن الممكن ألا نفهم البعض منها، أما الفن فهو شكل عالمي من أشكال الاتصال، ويستطيع الجميع فهمها، وبالتالي يمكن مشاركة الأفكار مع الآخرين.
الفن يتحدث عن الثقافة والمجتمع: وحينما يتم النظر إلى اللوحات التي قام القدماء برسمها في الكهوف والصخور، فإنها تمنحنا فكرة عن ثقافتهم، وبالتالي يكون الفن عبارة عن صورة من صور المحافظة على الثقافة، بحيث يعكس معتقدات المجتمعات والقيم الثقافية وما إلى ذلك.
الفن يجذب السياحة: بحيث يقوم الناس بزيارة الكثير من الأماكن بسبب الفن، مثل زيارة متحف اللوفر في باريس أو جزيرة جرانفيل في فانكوفر، ويجب العلم بأن الفن لا يعني فقط الأشياء باهظة الثمن، ولكنه حتى في اللوحة التي يرسمها أي شخص بيديه.
الفن يُشعر بالانتماء للمجتمع: يمكن تعزيز الشعور بالانتماء القوي إلى المجتمع من خلال الفن، بحيث يمكنه سد الفجوة بين الثقافات المتباينة، فالفن جزء هام للغاية من الثقافة وينبغي تشجيع كافة أنواع الأعمال الفنية بشدة.
الأفلام : -فيلم الحلم روائي
-يوم في الكلية العسكرية
-فيلم الرافد الأساسي
-عرضة حب الوطن كليب

الفن هو الركيزة الأساسية لبروز الإنسان
أشارت الكاتبة و المؤلفة أمل القرشي في حديثها :  يحتاج المجتمع دائماً للإنسان المبدع والإبداع يتمثل في مجال من مجالات الفنون لذلك الفن هو الركيزة الأساسية لبروز الإنسان المبدع المتميز فبذلك يظهر تأثير الفن على الفرد تأثيراً واضح

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى