أخبار دولية

الرئيس السنغالي الجديد يعين سونكو رئيسا للوزراء ..

 

 

وقع الحدث متابعات :-

بعد ساعات من أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية تمتد لخمس سنوات، عين الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي، اليوم، عثمان سونكو رئيسا للوزراء، متعهدا بإجراء تغيير منهجي على رأس الدولة.

وعقب تعيينه، قال سونكو رئيس الوزراء الجديد، البالغ من العمر 49 عاما، “أدرك أهمية الثقة التي وضعها الرئيس فاي في شخصي”، لافتا إلى أنه سيشكل حكومته الجديدة خلال الساعات المقبلة.

ويعتبر سونكو أبرز داعمي ديوماي فاي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 مارس الماضي، كما يعد رفيقا للرئيس المنتخب في النضال السياسي، حيث سجنا معا مؤخرا قبل الإفراج عنهما في الـ15 من مارس الماضي بمقتضى عفو رئاسي ليخوضا معا حملة انتخابية أدت إلى فوز ديوماي فاي في الجولة الأولى.

 

واختار سونكو رفيقه ديوماي فاي ليترشح باسم حزب /باستيف/ بعدما رفض المجلس الدستوري السنغالي دخوله السباق الرئاسي.

وكان الرئيس السنغالي الجديد قد أدى أمس /الثلاثاء/ اليمين الدستورية خلفا للرئيس السابق ماكي سال الذي قاد البلاد على مدى 12 عاما، متعهدا أمام المجلس الدستوري بالدفاع عن الوحدة الترابية والاستقلال الوطني، وبعدم ادخار أي جهد لتحقيق الوحدة الإفريقية، مجددا تأكيده التزام السنغال بتعزيز الجهود من أجل السلام والأمن والاستقرار والتكامل الإفريقي.

رزقان بن حمود العبدلي

صحفي متفرغ لمدة خمس سنوات .. مدير مكتب صحيفة المدينة بأبها بين عام ١٤٠٢ الى ١٤٠٨ مدير مكتب صحيفة المدينة بجازان عشرة اعوام .. مشارك بكتابات في بعض الصحف الورقيه وحديثا الالكترونية .. عضو شبكة الالمعي .. نائب رئيس مجلس ادارة صحيفة غرب الإلكترونية لمدة 7 سنوات مؤسس مشارك وعضو مجلس ادارة صحيفة وقع الحدث الالكترونبية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى