الرياضة

السبت المقبل18 جوادًا تتنافس للتتويج بكأس إمارة منطقة مكّة المكرّمة

الطائف:-

يتسابق 18 جوادًا، السبت المقبل، من أجل التتويج بكأس إمارة منطقة مكة المكرمة، ضمن الحفل الـ33 من موسم سباقات الطائف، الذي ينظّمه نادي سباقات الخيل على ميدان الملك خالد بن عبد العزيز في الحوية.

وينظّم النادي الحفلات السباقيّة 31 و32 و33 أيام غدٍ الخميس والجمعة والسبت. ويتألف كل حفلٍ من 9 أشواط، تتنوع درجاتها وتصنيفاتها وأعمارها.

ويصل مجموع جوائز الأشواط على مدى الأيام الثلاثة إلى مليون و829 ألف ريال، بواقع 204 آلاف لليوم الأول، و740 ألفًا للثاني، و885 ألفًا للثالث، الذي يحدّد سابع أشواطه بطل كأس إمارة منطقة مكة المكرمة.

وفيما كانت هذه الكأس أولى كؤوس النسخة الماضية من الموسم، فإنها الكأس التاسعة هذا العام. وتُوِّج بها في منتصف شهر يونيو 2022، الجواد “كينجز سليبر”، المملوك للأمير فيصل بن خالد عبد العزيز.

وسبقتها، خلال النسخة الجارية، كؤوس جامعة أم القرى، وجامعة الملك عبد العزيز، ومهرجان الورد الطائفي، وشبرا، والهدا، والشفا، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، إضافةً إلى كأس نادي سباقات الخيل.

 

أبرز الجياد المتنافسة على الكأس

وتتنافس نخبة من الجياد على الكأس، منها “إيشيان أنجل”، المملوك للأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، و”وقود”، المملوك للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، و”مان أوف ذا نايت”، المملوك للشيخ عبد الله بن حمود المالك الصباح، و”تشيفدوم”، المملوك لإسحاق جميل التركمانيّ.

ويدخل إسطبل الأمير سلطان بن مشعل بن عبد العزيز الشوط، الذي يمتدّ لـ1600 متر، بالجوادين “إمبلم إيجل” و”باور لينك”، وكلاهما يتدربان على يدي شالح العضيانيّ، وسيقودهما -على الترتيب- الفارسان وجبرتو راموس وإيدي كاسترو.

ويصل مجموع جوائز الشوط، الأغلى بين سباقات الحفل الـ33، إلى 150 ألف ريال، نصفُها لصاحب المركز الأول. والسباق مفتوح الدرجات لعمر 4 سنوات فأكثر.

ومن الخيّالة المشاركين عادل الفريديّ، ومحمد الدهام، الذي سيقود “إيشيان إيجل”، وعبد الله الفيروز، وعبد الله العوفيّ، الذي سيقود “وقود”، وأصيل السرحانيّ، فضلًا عن لويس موراليس ورودريجيز خوسيه.

 

جائزة النادي تختتم أشواط الجمعة

وضمن الحفل الـ32، الذي ينطلق الجمعة، يتنافس 18 جوادًا على جائزة نادي سباقات الخيل التقديريّة، التي ستكون عنوان الشوط التاسع، الممتدّ لـ1600 متر.

وتضمّ قائمة جياد الشوط، مفتوح الدرجات لعمر 3 سنوات، أسماءً مثل “أنكل” و”فاينل دستنيشن”، المملوكين للشيخ عبد الله حمود المالك الصباح، و”قود كونيكشن”، لمالكه ماجد مترك القحطانيّ، و”كوريكت آند رايث”، لعبد الله مبارك سرحان العتيبيّ، و”صاطي”، لسلطان عبد الرحمن العماج.

بينما يشارك إسطبل الأمير سلطان بن مشعل بن عبد العزيز في الشوط بالجوادين “ريدي تو كونكت”، الذي سيقوده لويس موراليس، و”ميستر سكيلز”، الذي سيقوده وجبرتو راموس. ويتدرّب الجوادان أيضًا مع شالح العضيانيّ.

ويخوض المالك رفاعي صنت الغريبان المنافسة نفسها بالجوادين “أماريلو جولد”، مع الخيّال إيدي كاسترو، و”كيند سبيرت”، مع الخيّال كاميلو أوسبينا، وكلاهما يدرّبهما ناصر فواز.

ويصل مجموع جوائز الشوط، مفتوح الدرجات لعمر 3 سنوات، إلى 130 ألف ريال، وهو ثاني أغلى سباقات الجمعة بعد الشوط السادس، مفتوح الدرجات للخيل العربيّة (تكافؤ 90- 105) عمر 4 سنوات فأكثر، والذي تبلغ جوائزه 150 ألفًا، بينما يمتدّ طوله لـ1600 متر، يتنافس عليها 10 جياد وفرس واحدة.

ويشهد الحفل الـ31، غدًا الخميس، خمسة أشواط للخيل والأفراس المبتدئة، ويتراوح مجموع جوائز الشوط الواحد من أشواطه التسعة بين 19 ألف ريال و36 ألفًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى