اخبار محلية

مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” تُخرّج 20 شركة ناشئة في يوم عرض مشاريع الدفعة الرابعة من”مُسرّعة مسك”

الرياض:-
أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان مسك عن تخريج 20 شركة تقنية ناشئة من الدفعة الرابعة من برنامج مُسرّعة مسك بالتعاون مع منصة الابتكار العالميةPlug and Playوالتي تسعى من خلالها“مسك” لتمكين الشركات الناشئة في المملكة. وجاء تخريج الدفعة الرابعة للمُسرّعة، خلال يوم عرض المشاريع المتأهلة للمرحلة الأخيرةمن البرنامج، والذي أُقيم في “ملتقى المدينة” بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية بحي عرقة بالرياض.

وتُعد “مُسرّعة مسك” من أهم مسرعات الأعمال في المنطقة منذ انطلاقة البرنامج في 2019م، إذ مكّن البرنامج الذي يدعم الشركات التقنية الناشئة في مراحلها الأوليّة، ما يزيد عن 130 شركة ناشئة؛ساهمت بدورها في خلق أكثر من 2330 وظيفة، وتجاوز مجموع قيمتها السوقية حاجز الـ 1.2 مليار ريال سعودي حتى الآن. كما ساهم البرنامج بشكل مباشر في تحقيق أهداف “مسك الريادة”، مسار ريادة الأعمال في مؤسسة “مسك”، الذي يسعى لإحداث أثر اقتصادي من خلال خلق 10 آلاف وظيفة، وزيادة قيمة الشركاتالناشئة الإجمالي إلى 6 مليارات ريال سعودي بحلول 2030م، من خلال دعم وتمكين رواد الأعمال والشركات المشاركة في برامج مسار الريادة.

ومن جانبه أعرب الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان “مسك”، الدكتور بدر البدر، عن سعادته برؤية العديد من رواد الأعمال الطموحين، وهم يختتمون الدفعة الرابعة من برنامج “مُسرّعة مسك” بنجاح. وقال البدر: “تتميز مسك بمنظومة حيوية، تستند على رؤية مؤسسها، حيث نسعى لفتح آفاق واسعة ومتنوعة للشباب،وأصحاب الشركات الناشئة؛ لاستثمار قدراتهم الكامنة، وتنمية مهاراتهم المهنية والشخصية التي تؤهلهم لقيادة مستقبل المملكة”. وأضاف البدر: “تسخّر مسك جميع إمكاناتها لدعم الشباب وخلق الفرص لهم لتمكينهم وإشراكهم في معالجة التحديات المستقبلية، وذلك عبر مساراتها المتنوعة وجهاتها التابعة وبرامجها ومبادراتها المبتكرة. وهدفنا هو أن يصبح شبابنا قادة ملهمين يوجدون أفضل الحلول للتحديات الحالية والمستقبلية”.

وقال سعيد أميدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “بلغ آندبلاي”: “سعداء بالمشاركة في احتفالية تخريج الدفعة الرابعة من برنامج “مسرّعة مسك”. فالتزام وإنجازات هذه الشركات الناشئة مؤشر على المواهب الريادية النوعية في المملكة. وتعاوننا مع مؤسسة “مسك” في دعم هذه المشاريع الناشئة في مجالات التكنولوجيا أساسي لنمو البيئة الحيوية لريادة الأعمال في السعودية. ونحن في “بلغ آند بلاي” نواصل التزامنا الدائم بتمكين المشاريع الناشئة محلياً وعالمياً ودعم الابتكار الذي يقود مسارات التحوّل الواعدة في المملكة.”

يُذكر بأن يوم تخريج الشركات التقنية الناشئة المشاركة في برنامج “مُسرّعة مسك” شهد حضور المستثمرين الذين اطلعوا على 20عرضًا تقديميًا؛ لتبدأ بذلك الشركات التقنية الخطوة التالية من رحلتها الريادية الساعية لتحقيق النمو السريع، بعد تجاوزها مرحلة التدريب المكثف التي استمر لمدة 12 أسبوعًا.

جديرٌ بالذكر بأن “مسرّعة مسك” استقبلت في دفعتها الرابعة أكثر من 1120طلبًا، قُبل منها 16 شركة ناشئة سعودية، و 4 شركات من منطقة الشرق الأوسط من كلٍ من الإمارات العربية المتحدة، والأردن والكويت. وفيما يلي قائمة الشركات التي تخرجت في الدفعة الرابعة من البرنامج: شركة CarTrust من (السعودية): شركة رائدة في مجال تقنية المركبات، متخصصة في تقديم برامج فحص وتقييم المركبات باستخدام الذكاء الصناعي. شركة Equiptal من (السعودية)، وهي منصة للمعدات الثقيلة تعتمد على التكنولوجيا وحلول إدارة الأسطول. شركة Fahman من (السعودية)، وهي مكتبة رقمية للقصص المقروءة والصوتية باللغتين العربية والإنجليزية،بالشراكة مع شركة ديزني العالمية ودور النشر العربية. شركة FIFOplus من (السعودية)، وهي منصة تجارة إلكترونية تربط بينشركات المأكولات والمشروبات وموردي المواد الغذائية. شركة iStoriaمن (السعودية)، وتقدم تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية وقصصًا ممتعة لبناء مستوى متقن للمفردات من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتقدم لتحسين مهارات اللغة. شركة Kitchefy من (الأردن)، وهيمنصة تقدم حلول مبتكرة لمعالجة مشاكل قلة استخدام المطابخ التجارية الحالية عن طريق ضخ علامات تجارية افتراضية للأغذية عالية الطلب في هذه المطابخ. شركة LogesTechs من (السعودية)، وتقدم نظام إدارة لوجستيات متعدد المستخدمين، لمساعدة العملاء على إدارة وتتبع عملياتهم. شركة Mawqif من (الكويت)، وتقدمتطبيق متخصص في أنظمة وحلول مواقف السيارات. شركة Musaid من (السعودية)، وتقدم منصة تمكن من استقبال جميع رسائل قنوات التواصل المختلفة بمكان واحد مع تصنيفها، وتتيح إنشاء الأقسام المختلفة ثم إسناد الردود لكل قسم أو موظف وفق صلاحيات محددة مع إمكانية أتمتة الردود. شركة Nuzul من(السعودية)، وتقدم حلول تأجير مريحة وسهلة وعملية لأصحاب العقارات والمستأجرين الذين يبحثون عن سكن قصير أو متوسط أو طويل الأجل. شركة Reachware من (السعودية)، وتقدم منصة تكامل كخدمة (IPaaS) تمكن الأنظمة من التحدث بسلاسة مع بعضها البعض وتسمح لأنظمة البرمجيات كخدمة المنفصلة بالعمل كنظام بيئي موحد. شركة Remora من (السعودية)، وتقدم منصة استثمار اجتماعي، في مهمة لربط مستثمري التجزئة بالعملات المشفرة من خلال أتمتة ونسخ التداول في منصة سهلة الاستخدام.شركة Revent من (الإمارات العربية المتحدة)، وتقدم منصة تجارة إلكترونية لبيع الأجهزة الالكترونية المستعملة. شركة Rodud من (السعودية)، وهي شركة في مجال الخدمات اللوجستية تملك منصة إلكترونية متطورة متخصصة في عمليات النقل البرية، لربط جميع الشرائح التجارية والشخصية بالسيارات المناسبة لنقل وترحيل وتوصيل طلباتهم. شركة BildNow من (السعودية)، وهي أول شركة في المملكة العربية السعودية تقدم خدمة إبني الآن وادفع لاحقًا الذي يوفر بشكل أساسي البيع الآجل للمواد الخام. شركة Shaguf من (السعودية)، وتقدم منصة تعليمية تهدف لتطوير قطاع التعليم بالمملكة من خلال بناء بيئة تعاونية بين الطلاب. شركة Spoilz من (السعودية)، وتقدم منصة لتطوير ونشر ألعاب الهاتف المحمول. شركة Dudi Sports من (الإمارات العربية المتحدة)، وتقدم منصة رياضية اجتماعية مهتمة بربط محبي الرياضة وتمكين المجتمعات الرياضية. شركة Foezy من (السعودية)، وتقدم منصة تجارة إلكترونية تربط تجار السلع الاستهلاكية سريعة الحركة بتاجر الجملة. شركة Tikna من (السعودية)، وتقدم منصة توفر حلول تجربة العملاء وتحليل البيانات لمساعدة الشركات على اكتساب مميزات تنافسية من خلال الذكاء الاصطناعي.

إلى ذلك أعلنت مؤسسة مسك عن فتح باب التقديم للمشاركة في الدفعة الخامسة من برنامج مسرّعة مسك، حيث يمكن للشركات الناشئة المؤهلة التقديم عبر موقع مكان مسك قبل حلول الموعد النهائي في نهاية شهر يوليو 2023م.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى