الثقافة والفنون

فيما ينطلق الاثنين المقبل وتكريم العديد من المشاركين تحت شعار “بحر من الأفلام”، : د. هيفاء جمل الليل تدشن المؤتمر الصحفي لمهرجان “عفت” السينمائي الدولي العاشر

 

جـدة:-

عقدت جامعة “عفت” (اليوم الأربعاء – 15 مارس) مؤتمراً صحافياً في مكتبة الجامعة، أعلنت خلاله محاور وبرنامج انطلاق الدورة العاشرة من مهرجان “عفت” السينمائي لأفلام الطلاب، والذي سيقام يومي الاثنين والثلاثاء (20-21 مارس 2023) المقبلين في دورته العاشرة، والذي يحمل شعار “بحر من الأفلام”، “A sea of Films”، حيث يتم عرض أفلام طالبات وخريجات مدرسة الفنون السينمائية، الأولى لتدريس صناعة الأفلام بالمملكة بالإضافة لمجموعة مختارة من أفلام الطلاب الدوليين، والذين تقدموا لمسابقات المهرجان المختلفة من أكثر من 103 دولة، لتصل عدد الأفلام المقدمة 2001 فيلماً.

هذا وقد بدأ المؤتمر الصحفي الترحيب بالحضور الإعلاميين والإعلاميات ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي ( السوشيال ميديا ) والمهتمين بصناعة السينما من قبل المستشار الفني والإعلامي الفنان د. عمر الجاسر، والذي تحدّث أيضاً خلال ترحيبه عن دور جامعة “عفت” في إثراء المعرفة وتعليم فنون السينما كأول جامعة رسمية بدأت تدريس فنون السينما من خلال مدرسة فنون السينما بالجامعة بقيادة الدكتور محمد غزالة، ثم قدّم أعضاء اللجنة المنظمة ، د. هيفاء جمل الليل ( رئيسة الجامعة) ود. أسماء إبراهيم و د. محمد غزالة للتعريف بالمهرجان السينمائي ومسيرة (10) سنوات من العطاء والمشاركات في مجال صناعة الأفلام القصيرة، وتطلعات الجامعة المستقبلية في هذا الصدد.
في بداية المؤتمر أستهلت د. هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة “عفت” قائلة” عن المهرجان: “إن المهرجان سيواصل مسيرته في دورته العاشرة، والتي ستقام تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على الجامعة، من خلال إفساح المجال لإطلاع المجتمع على أهم إنتاجات الطلاب حول العالم في مجالات الفنون السينمائية من أفلام قصيرة ورسوم متحركة وأفلام وثائقية، حيث يظل طلاب وطالبات السينما هم النواة لمستقبل الإبداع في صناعة الأفلام”.
فيما أوضح د. محمد غزالة رئيس مدرسة الفنون السينمائية بالجامعة بالقول إن المهرجان سيتضمن عدداً من الندوات والورش التدريبية التي تقدم للجمهور بشكل مباشر في مقر الجامعة، والتي يديرها نخبة من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، على أن تكون كل فعاليات المهرجان مفتوحة للجمهور بشكل مجاني للحضور والتفاعل.

وعن أهم فعاليات المهرجان وعروض مسابقات الأفلام قالت د. هيفاء جمل الليل: ” من بين 2001 فيلم تقدّمت لمسابقات الأفلام المختلفة من أكثر من 100 دولة، تم اختيار 46 فيلماً فقط من 27 دولة ليتم عرضهم على جمهور المهرجان، وهي الأفلام من المملكة السعودية وكوريا والأردن وفرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا وتايوان والمملكة المتحدة وأيرلندا ومصر وتركيا وكندا وبولندا والمكسيك والصين والهند والمجر والبرازيل والعراق وقرقيزستان وتايلند واوزباكستان والأرجنتين وأندونيسيا وأسبانيا وروسيا”.
وسوف تتسابق الأفلام على 7 جوائز مختلفة:
جائزة أفضل فيلم روائي سعودي.
جائزة أفضل فيلم متحرك سعودي.
جائزة أفضل فيلم وثائقي سعودي.
جائزة أفضل فيلم روائي دولي.
جائزة أفضل فيلم متحرك دولي.
جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي.
جائزة الجمهور.
بينما ستقدم عروض الأفلام في قاعات جامعة “عفت”، بالإضافة إلى عرض مسائي في سينما “حي جميل” في جدة.

أما عن ندوات وورش المهرجان فقد أوضح د. محمد غازلة أنها ستكون متنوعة، وهي كالتالي:
– لقاء مع المخرج المصري عمرو سلامة، الذي يتناول رحلته كمحترف سينمائي وكاتب ومخرج للعديد من الأفلام والمسلسلات الناجحة، والتي حازت على نجاحات جماهيرية ودولية. وسوف تدير اللقاء الإعلامية سهى الوعل، ويستضيفه اللقاء سينما “حي جميل”.
– ورشة الماكياج السينمائي من تقديم البريطانيين سارة تايلور ووين همفري وكارولين هندز.
– ندوة عن فيلم “أصوات من العُلا” من تقديم مخرجة الأفلام الوثائقية ميتوشكا ألكوفا، لتتناول فيه بالدراسة حول رحلتها لتسجيل أهم مشاهد مدينه العُلا البكر من خلال فيلمها القصير. وهو الفيلم الذي تمّ إنتاجه مشاركة ما بين جامعة بورنموث للفنون البريطانية وجامعة “عفت” وبدعم من المجلس البريطاني.
– محاضرة عن الموجه الجديدة للسينما الألمانية من تقديم المبرمجة أنا فيستال من مهرجان هامبورج السينمائي للفيلم القصير بألمانيا، والتي سوف تقدم عدد من أفلام الشباب الألماني وتجاربهم السينمائية المختلفة.


– فيما تقدم الفرنسية سيسيل بلونديل والمحاضرة في مدرسة جوبلان للرسوم المتحركة ورشة حول صياغة القصص المتحركة من الفكرة وحتى التجسيد التشكيلي.
– كما يتم تقديم ورشة عن فنون تصميم المشاهد السينمائية من تقديم الفنانة المصرية مروة البرماوي والتي تتناول فيها تجربتها في معالجة المواقع في الأفلام والمسلسلات بشكل إبداعي ليخدم رؤية المخرج وفكر الكاتب.
– ومن نيتفلكس يقدم بن بيري جولة في تقنيات الجرافيك و المؤثرات البصريه الخاصة بالأفلام والمسلسلات المقدمه عبر منصة نيتفليكس.


– بينما يختتم ورشات المهرجان السعودي أحمد عبدالرحمن من إثراء، ارامكو بمحاضرة حول مستقبل السينما التفاعلية والحلول التقنية الحديثة في إغناء تجربة المشاهد للأفلام وإتاحة الفرصة له لتغيير سياق الفيلم.
وعن معرض المهرجان والتكريم قالت د. هيفاء جمل الليل: ” يقدم المهرجان معرضاً تشكيلياً على هامش الفعاليات، ويستعرض فيه تجارب طلاب جامعة عفت في فنون التصوير الفتوغرافي والرسوم المتحركة وتصميم الملصقات الفيلمية.
جرت العادة، ومنذ تأسيس المهرجان في 2014م أن تتكرم صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل المشرف العام على جامعة عفت بتكريم عدد من ضيوف المهرجان، والذين أسهموا في تطوير المشهد الفني المحلي والعربي والعالمي، ومن ضمن مكرمي مهرجان “عفت” الدولي لأفلام الطلاب كل من:
– د. إليزابيث دالي، عميد مدرسة الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا.
– د. عمرو الليثي، رئيس إتحاد الإذاعات الإسلامية.
– بروفيسور بول جوغ نائب مستشار جامعة بورنيموث للفنون.
– السيدة هناء العمير، رئيسة جميعة السينما السعودية.
– السيد أسامه خليفة، منتج أفلام رسوم متحركة.
– المخرج المصري عمرو سلامة.
– السيد حمزة الغبيشي مدير فرع هيئة العامة للأعلام المرئي والمسموع بالمنطقة الغربية.
– السيدة ندا الشيباني، مديرة أكاديمية نيوم للإعلام الرقمي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى