الطب والحياة

موديرنا تحصل على تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام الطارئ لللقاح المعزز كوفيد -19 ثنائي التكافؤ للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 5 أعوام

 

عبدالله الينبعاوي _الرياض:-

أعلنت شركة موديرنا عن تلقيها تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام الطارئ لللقاح المعزز كوفيد -19 ثنائي التكافؤ للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 5 أعوام بعد شهرين على الأقل من سلسلة اللقاح الأولية كوفيد – 19 وهو مصرح به للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق.

حصل اللقاح المعزز ثنائي التكافؤ أيضًا على ترخيص الاستخدام الطارئ EUAللأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا، وكذلك البالغين فوق سن 18 عامًا، بناءً على البيانات المعززة للتجارب السريرية للقاح Spikevax الأصلي من موديرنا.

وتعليقاً على هذه الموافقة قال ستيفا ن بانسل الرئيس التنفيذي لمكتب موديرنا:” القرار الصادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يؤهل الأطفال والمراهقين من جميع الفئات العمرية في الولايات المتحدة الامريكية الآن للحصول على معزز كوفيد -19 ثنائي التكافؤ، وهو ما يوفر للعائلات وسيلة وقائية مهمة خلال فصل الشتاء. ونحن بدورنا نثمن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي جاءت في الوقت المناسب”.

وكانت شركة موديرنا قد أعلنت عن نتائج تجربة المرحلة 2/3 في أكثر من 500 بالغ. وقد أظهرت النتائج أن اللقاح المعزز تسبب في زيادة عيار الأجسام المضادة المعادلة بشكل ملحوظ ضد BA.4 / BA.5 مقارنة بالجرعة المعززة من لقاح موديرنا الأصلي. وتجري حاليًا تجربة المرحلة 2/3 لتقييم اللقاحات ثنائية التكافؤ التي تستهدف أوميكرون كسلسلة معززة وأولية في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات، ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية في أوائل عام 2023.

وأوضحت الشركة أن لقاح مودرنا ثنائي التكافؤ مصنوع بنفس طريقة لقاح مودرنا كوفيد -19، ولكنه يحتوي على مكون أوميكرون للمساعدة في منع كوفيد – 19 الناجم عن متحور اوميكرون من SARS-CoV-2. وقد ثبت أن لقاح “مودرنا” يحول دون الإصابة بكوفيد-19 لذا أجازت إدارة الغذاء والدواء لقاح مودرنا لكوفيد-19 ثنائي التكافؤ لتوفير حماية أفضل للمرض الناجم عن متحور أوميكرون من SARS-CoV-2.

يتم إعطاء لقاح مودرنا كوفيد-19 كسلسلة اساسية من جرعتين، بينهما فاصل زمني مدته شهر واحد، ويمكن إعطاء جرعة ثالثة بعد شهر واحد على الأقل من الجرعة الثانية للأفراد الذين تم تحديد أنهم يعانون من أنواعٍ معينة من نقص المناعة. ويتم إعطاء لقاح مودرنا ثنائي التكافؤ كجرعة معززة واحدة بعد شهرين على الأقل من الانتهاء من التطعيم الأولي بلقاح مودرنا كوفيد -19.

جدير بالذكر أن شركة مودرنا وفي غضون 10 سنوات منذ إنشائها، قد تحولت من شركة تعمل على تطوير برامج في مجال مرسال mRNA إلى مؤسسة لديها مجموعة من اللقاحات والعلاجات، وتحافظ موديرنا على تحالفات مع مجموعة واسعة من الشركاء الحكوميين والتجاريين المحليين والأجانب، مما سمح بمتابعة العلم الرائد والتوسع السريع في التصنيع. في الآونة الأخيرة، تضافرت قدرات شركة مودرنا للسماح بالاستخدام والموافقة المرخصين لأحد اللقاحات المبكرة والأكثر فعالية ضد جائحة كوفيد -19.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى