التقنية والاتصالات

تكريم أكسيونا بحصولها على إحدى جوائز تمويل المشروعات الدولية (PFI)

فاز المشروع الذي مُنح للشركة العام الماضي بجائزة في فئة“صفقة العام للشراكة بين القطاعين العام والخاص في الشرقالأوسط وآسيا“.

الرياض:-

حصلت أكسيونا على التكريم الثاني لها لعام آخر بحصولها على إحدى جوائز تمويل المشروعات الدولية (PFI)، وهيواحدة من أكثر الجوائز شهرة في هذا القطاع، والتي تمنحها مجلة (تمويل المشروعات الدولية) أو (Project Finance International).

حصلت أكسيونا على الجائزة في فئة صفقة العام للشراكة بين القطاعينالعام والخاص في الشرق الأوسط وآسيا عن عقد تمويل وبناء وتشغيل (لمدة25 عامًا) ثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربيةالسعودية. وقد منحت الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC) هذا المشروع لشركة أكسيونا في عام 2021، والمحطات الثلاثة المدرجة فيالمشروع هي المدينة -3 وتبوك -2 وبريدة -2.

وبعد مرحلة الإنشاء التي ستستمر لمدة 2-3 سنوات ستعمل المحطات بقدرةمعالجة مجمعة تبلغ 440000 متر مكعب / يوم مع إمكانية زيادة هذه القدرة لتصل إلى 615000 متر مكعب /يوملخدمة مدن المدينة المنورة وبريدة وتبوك. ويمثل العقد أول قرض أخضر يمنح لمحطة معالجة مياه صرف صحي(WWTP) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأول صفقة تمويلمشروع تقوم على أساس معدل التمويل اليومي المضمون (SOFR) فيالمملكة العربية السعودية وأول ترتيب تمويل يمنح لأكسيونا من بلد مسلم.

تكرم الجائزة الخصائص البيئية الرئيسية للمشروع مثل إعادة تدوير المياهالعادمة لاستخدامها في الأغراض الزراعية واستخدام الطاقة المتجددةلتزويد المحطات بالطاقة والمساهمة في المبادرات الوطنية للحفاظ على المياهوإعادة استخدامها تماشيا مع رؤية السعودية 2030.

هذا وسيقام حفل توزيع الجوائز في لندن يوم الأربعاء 22 فبراير.

المشروع

عند الانتهاء من إنشاء هذه المحطات ستخدم محطة المدينة -3 ما يصل إلى1.5 مليون شخصا في المناطق السكنية الحالية والمستقبلية بالقرب من المدينةالمنورة، وستبلغ قدرة المعالجة المبدئية للمحطة 200000 متر مكعب/يوم يمكنزيادتها لتصل إلى 375000 متر مكعب/ يوم. وستخدم محطة بريدة2 عدد600000 شخصا وستدعم النمو المتوقع للمدينة كما ستدعم محافظةالشماسية القريبة وستبلغ قدرتها 150 ألف متر مكعب /يوم. أما محطة تبوك 2 فستخدم 350000 شخصا وستبلغ قدرتها 90 ألف متر مكعب / يوموستغطي معظم المناطق السكنية الحالية والمستقبلية جنبا إلى جنب معمحطة معالجة مياه الصرف الصحي تبوك-1 والتي تعمل بالفعل حاليًا.

ستحل المياه المعالجة محل المياه العذبة في الزراعة مما سيوفر هذا الموردالنادر للغاية ويساهم بشكل مباشر في الأمن المائي للبلاد. ومتوقع أن يصل التوفير اليومي من المياه إلى 190000 متر مكعب / يوم في المدينة-3 و142500 متر مكعب / يوم في بريدة2 و 85500 متر مكعب/ يوم في تبوك2. وسيتاح حوالي 95٪ من مياه الصرف الصحي المعالجة للاستخدام فيالزراعة، أما نسبة 5% المتبقية فستستخدم في محطات المعالجة نفسها، ولن تفقد من المياه إلا كمية صغيرة فقط أثناء عملية تجفيف الحمأة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى