الثقافة والفنون

أدبي الطائف يقيم احتفالية باليوم العالمي للغة العربية، ويحتفي بجهود شركائه في فعاليات الطائف عاصمة الشعر العربي 2022م

أقام النادي الأدبي الثقافي بالطائف في أمسيته الخامسة والعشرين ضمن فعاليات الطائف عاصمة الشعر العربي 2022 احتفالية كبيرة باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام حيث قدمت فقرات وفعاليات منوعة تضمنت فقرات عن العربية لغير الناطقين بها ومعزوفات موسيقية وقصائد عن اللغة العربية ودور الشريك الأدبي ومعرضا تشكيليا وغيرها من الفعاليات حيث قدمت الحفل الأستاذة سناء الزهراني

وقد افتتح رئيس النادي عطا الله الجعيد والحضور المعرض التشكيلي المصاحب الذي ضم لوحات عن اللغة العربية والخط العربي بإشراف الفنانة منيرة الحبسي ثم تحدث رئيس جماعة فرقد الإبداعية الدكتور أحمد الهلالي بكلمة استعرض فيا أهم أدوار نادي الطائف الأدبي للعام 2022م، إذ أقام النادي 48 أمسية أدبية، جميعها منقولة عبر حساب النادي على تويتر، منها 26 أمسية في رحاب النادي، و22 أمسية عبر مساحة أدبي الطائف على تويتر. كما بلغ عدد المشاركين في الحضور72 مبدعا، وعدد مشاركي الأمسيات الرقمية 20 مبدعا، وبلغ عدد مديري هذه الأمسيات 48 مبدعا. وقدمت جماعة فرقد الإبداعية 3 معارض تشكيلية مصاحبة للأماسي، ووقع المبدعون 12 إصدارا في رحاب النادي. هذا وعقد النادي دورة تدريبية في كتابة الشعر. وقد جاوز حضور هذه الفعاليات 4500 حاضرا في رحاب النادي. كما قدم نادي كفاءات الثقافي فعاليتين ضمن مبادرة الطائف عاصمة الشعر العربي، الأولى للشعراء الشباب، والثانية عن الرواية في منظومة قيمنا، وشارك فيهما ستة مبدعين، وحضرهما حوالي 70 مهتما. وقدم برنامج الشريك الأدبي ممثلا في مقهى مساحات مضيئة ست فعالية تحت المبادرة، شارك فيها سبعة مبدعين، وحضرها ما يزيد عن 150 مبدعا.
ألقى بعد ذلك الشاعر دخيل الله الحارثي نص ( البيدر المحكي ) الذي يقول فيه:

“يا بيدرَ الكلماتِ غنّى آدَمٌ
أسماءَهُ الأولى فخُلـِّدَ زرعُهُ

عربيةٌ فصحى تَمُدُّ دعاءَها
نحو السماءِ وللبريةِ نفعُهُ

لا حقلَ يشبههُ كنخلِ غَمامةٍ
يستطلع الرؤيا فيهمي رَيْعُهُ

تتطاول الكلمات تَمْرُ عذوقها
عالٍ يُطِلُّ من القَداسةِ جمعُهُ

ويحطُّ في وجعِ المجازِ ، لِمَن تُرى
يا مريمَ الكلماتِ يدنو فرعُهُ!”

وعن تحدي صعوبات تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، تحدث الأستاذ أمان الدين من الفلبين مشاركا الحضور تجربته في تعلم اللغة العربية، ومكانتها في الفلبين، كما تحدَّث عن الجهود التي تبذلها الحكومة الفلبينية حديثا في نشر اللغة العربية.
هذا وألقى الشعراء: محمد أحمد الغامدي، وعادل الحصيني، وعائض الثبيتي، قصائد في تمجيد اللغة العربية.
بينما علق الدكتور راشد القثامي على الأمسية مثنيا على التنظيم، ومشيرا إلى أن احتفائية النادي بيوم اللغة العربية كانت إبداعية بامتياز، ومتميزة عن ما سبقها من احتفائيات سالفة.
هذا وقد منح حضور الفنان محمد زارع الشهري، والفنان عبدالرحمن الفارسي وعزفهما المصحوب بالغناء باللغة العربية الفصحى دفئا للأمسية وتفاعلا من الحضور.
وقد شارك في الأمسية عدد من الفنانين التشكيليين والخطاطين بلوحات وأعمال فنية تخلد اللغة العربية، وهم:
وحيد القرشي.
إبراهيم الحارثي.
إبراهيم الشهري.
منيرة الحبسي.
تهاني المقاطي.
عادل الحارثي.
سميرة القرشي
بيان باربود
د. عبدالعزيز الدقيم.
فادية برناوي.
يمنى الجمراني.

في الختام قدم الأستاذ الشاعر عمار البطحاني قصائد فصحى بلون المجس الحجازي نالت إعجاب واستحسان وتفاعل الحضور .

وقد شارك رئيس النادي، الأستاذ عطاالله الجعيد بعيد تعليقه، الأستاذ ناصر الزهراني، مدير العلاقات العامة في شركة العبيكان القابضة ورئيس جماعة فرقد الإبداعية، الدكتور أحمد الهلالي في تكريم الضيوف بإهدائهم الدروع، وشهادات التقدير.

د . منصور الغامدي

مدير تحرير صحيفة وقع الحدث في المنطقة الغربية وصحف اخرى عضو في هيئة الإعلام المرئي والمسموع وعضو جمعية إعلاميون وعضو في هيئة الصحفيين السعوديين إعلامي من 17 سنه مستشار إعلامي لعدة مراكز وجمعيات حاصل على الدكتورا في إدارة الأعمال

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى