الاخبار المحلية

مجمع الملك سلمان العالمي يُصدر حقيبة رقمية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية

تتضمن دليل الهوية البصرية لشعار اليوم العالمي للغة العربية

عبدالله الينبعاوي _الرياض:-

أصدر مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الحقيبة الرقميَّةللاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية؛ لأجل إثراء مظاهر الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية في القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وتيسير إيصالها للعالم؛ لتعبِّر عن دعم المملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة للغة العربية، وتعزيز حضورها.

وفي هذه المناسبة أشار الأمين العام المكلف للمجمع أ.د. عبدالله بن صالح الوشمي أن اللغة العربية تحظى بدعم كبير ومميز من قيادتنا الرشيدة، وأن الجهود السعودية تحضر في مجالات عديدة، وتنتشر في العالم، ويسعد المجمع ضمن توجيهات سمو وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء حفظه الله بالتعاون والتكامل والتآخي مع المؤسسات العلمية والثقافية والإعلامية السعودية والعربية والعالمية لتعزيز مكانة لغتنا العربية وتعزيز استخدامها، حيث ينشط المجمع بهذه المناسبة بتنفيذ برامج عديدة وطنية وعربية ودولية من المؤتمرات والندوات والشراكات، وإطلاق البرامج مؤمناً بأن موسم اليوم العالمي للغة العربية هو فرصة للاحتفاء بسنة من الإنجاز وإطلاق مبادرات لسنة قادمة بإذن الله، وتأتي هذه الحقيبة مساندة للمؤسسات بتوفير المحتوى المناسب للمساهمة والشراكة في الاحتفاء.

ومن أبرز محتويات الحقيبة الرقمية، دليل الهوية البصرية المطوَّرة لليوم العالمي للغة العربية، ومقطع مرئي عن اللغة العربية، وقصيدةٌ مغناة عنوانها “اللغة الشاهقة”، وسلسلةُ أغانٍ باللغة العربية الفصحى، وعددٌمن الأفكار والمقترحات والوسائل الجاهزة للاستخدام، التي تسهّل على المؤسسات المختلفة تفعيل اليوم العالمي للغة العربية، كما تشتمل على قسمٍ موجهٍ للأطفال يتضمن معلومات عن اللغة العربية.

وتتضمن الحقيبة الرقميَّة” تعريفًا بالمشروعات والجهود المُستدامة لخدمة لغتنا العربية، التي يقودها مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية؛ وأهمية هذه الجهود في تكريس اللغة العربية لغة للحوار والتبادل الثقافي وترسيخ السلام العالمي.

ويمكن تنزيل الهوية البصرية لليوم العالمي للغة العربية؛ للاستفادة من التطبيقات والمحتويات التي يشتمل عليها الدليل من خلال الرابط (https://drive.google.com/file/d/13Bs3M7CrqwvgbHas15w8tvdROxAGWiZx/view).

وحددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)موضوع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022م، تحت عنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية؛ لتأكيد المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلًا عن مساهمتها في إنتاج المعارف وبناء الحضارات.

يذكر أنه كان لجهود المملكة العربية السعودية أعظم الأثر في اعتماد إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي قرار الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر؛ لكونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ في 18 ديسمبر 1973م بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة؛ لإذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى