أخبار دولية

انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في المنامة

وقع الحدث وكالات :-

انطلقت اليوم في العاصمة البحرينية المنامة أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وبمشاركة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية وسبل تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين.

وأكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في كلمته الافتتاحية، أن الهجمات الإيرانية الأخيرة شكلت اختبارًا أثبت صلابة مؤسسات دول مجلس التعاون ومجتمعاتها، معربًا عن تطلع دول المجلس إلى مرحلة جديدة من الاستقرار في المنطقة عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

وشدد الزياني على أهمية وفاء إيران بالتزاماتها، مرحبًا بإعلان سلطنة عُمان إتاحة ممر عبور بحري مؤقت للسفن في مضيق هرمز، ومؤكدًا أن أمن دول مجلس التعاون لا يقبل التجزئة، مع اقتراح توسيع الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن الاجتماع يناقش كذلك تطورات الأوضاع في سوريا ولبنان، بما يدعم سيادتهما واستقرارهما، مؤكدًا تطلع دول مجلس التعاون إلى مرحلة جديدة في المنطقة تقوم على احترام سيادة الدول والقانون الدولي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أهمية الاجتماع، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون تستند إلى شراكة وتعاون وثيق امتدا لعقود.

وأعرب روبيو عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تسعى إلى اتفاق يحقق الأمن والاستقرار ويحفظ مصالح حلفائها وشركائها في الخليج، مشددًا على أن إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا.

كما أكد أن مضيق هرمز ممر مائي دولي، وأن فرض أي رسوم على العبور فيه أمر غير مقبول لما قد يترتب عليه من تداعيات على حركة التجارة والاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن أي اتفاق مع إيران لن يكون على حساب مصالح دول مجلس التعاون.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى