اخبار محلية

وزير المالية : ليس من الحكمة أن تتعجل الحكومة في تغيير السياسات المالية في ظل التقلبات العالمية الحالية

تحدث محمد الجدعان وزير المالية قائلاً :

إنه ليس من الحكمة أن تتعجل الحكومة في تغيير السياسات المالية في ظل التقلبات العالمية الحالية ونحن جزء من العالم إلى أن نتأكد أن لدينا القاعدة الاقتصادية القوية ووفرنا احتياطات أكبر لنعيد النظر في السياسات المالية سواء الضريبة أو غيرها، مشيرا إلى أن الإيرادات النفطية لها دور لكن الإصلاحات الهيكلية دورها مهم جدا.

وأضاف الجدعان خلال المؤتمر الصحفي المصاحب لإعلان الميزانية العامة: “من الأفضل أن نتحفظ في تقدير الإيرادات خاصة وأن العالم يشهد متغيرات كثيرة”.

وفي شأن الفوائض قال الجدعان إنه سيتم تخصيصها نهاية العام للاحتياطات الحكومية، ويخصص جزء منها لصناديق التنمية الوطنية أو لتعجيل بعض المبادرات الإستراتيجية.

مشيرا إلى أن المملكة تستهدف الاستثمار في عدة دول عبر صندوق الاستثمارات العامة.

وقال وزير المالية: “لدينا خبرة في التعامل مع الصدمات الاقتصادية، وتقلبات أسعار النفط، وفي عام 2020 شاهدنا كيف استطاعت المملكة التعامل بمرونة مع الأزمة، وسنستمر في ذلك”.

مضيفا: “أنعم الله علينا بالبترول، ولكن لا نريد أن نرتكز على مصدر دخل واحد، ورؤية 2030 تستهدف تحقيق التنوع الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل .. لا نركز على الإيرادات النفطية، بل نسعى لنمو الواردات غير النفطية، والحكومة عملت على مبادرات عدة لرفع مستوى كفاء الإنفاق”.

وقال وزير المالية: “شهدنا إنجازات واضحة في سوق العمل.. إنجازات 2022 نتيجة العمل المتواصل في الأعوام الماضية”.

وأفاد بأنه يتوقع نمو الاستثمار بوتيرة أسرع ونمو مشاركة القطاع الخاص.

مؤكدا أن الحكومة بذلت جهودا استباقية وتفاعلت مع التضخم العالمي.

وقال الجدعان إن الجميع شهد آثار كبح جماح التضخم في السعودية، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف نمو الاقتصاد وليس نمو الإيرادات فقط.

وأعلن وزير المالية خلال المؤتمر إجراء تعديلات على مشتريات الجهات الحكومية لتمكين القطاع المحلي.

مفيدا بأن السعودية الوحيدة ضمن دول العشرين التي ارتفعت توقعاتها الاقتصادية مرتين.

وقال الجدعان إن السياسات والإصلاحات الهيكلية ساهمت في حدة تذبذب الإيرادات الحكومية، وأضاف: “من الضروري أن نعمل على توفير فرص عمل وخلق فرص أعمال .. شهدنا أثر دعم المواطن خلال الصدمات التي واجهها العالم”.

وأخيرا أشار وزير المالية إلى الانخفاض المتسارع للبطالة في المملكة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى