الأسرة والمجتمع

الأولى من نوعها بالأحساء .. اللقاء التعريفي ل “وفاق” للتأهيل المتقدم للمصلحين

 

الأحساء – سميرة القطان

أقامت مؤسسة حسين علي ناصر القطان الوقفية التنموية اللقاء التعريفي لمبادرة “وفاق” لتأهيل المصلحين الأسريين بالأحساء ، وذلك في مقر المؤسسة بمدينة المبرز يوم السبت 2022/11/5م

وابتدأ اللقاء بكلمة أ.محمد السعيد رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة مرحبًا بالحضور وأعطى نبذة حول المنجزات النوعية للمؤسسة خلال الفترة الماضية باعتبارها أول مؤسسة وقفية تنموية رسمية بالأحساء ، مبديًا ثقته بمخرجات مبادرة “وفاق” لخدمة المجتمع.

وقال السعيد : وقد استقبلنا في هذه المبادرة 42 مصلح أسري ، تم توزيعهم على مجموعتين ، المجموعة الأولى الحاضرة اليوم والتي يبلغ عددها 20 شخص ، والمجموعة الثانية 22 شخص سيتم تدريبهم بعد الانتهاء من تأهيل المجموعة الأولى.

ثم جاءت فقرة التعريف بالمبادرة قدمها أ.عبدالله السلطان المدير التنفيذي بالمؤسسة ، موضحًا في بداية كلمته بحصول المؤسسة على الترخيص الرسمي لإقامة الدورات بمقر المؤسسة حيث سيكون تدريب المصلحين في مبادرة “وفاق” في هذه القاعة يوم الأحد القادم بمشيئة الله تعالى.

بعد ذلك بدأ بالتعريف بالمبادرة حيث تهدف إلى المساهمة في رفع متوسط نسب حالات الصلح في الخلافات الأسرية ، وتأهيل مدربين للتدريب على المهارات المتقدمة في الإصلاح الأسري ، وتعزيز قيم العفو والتسامح في المجتمع ،

مشيدًا بجمعية توافق للإصلاح الأسري بالمدينة المنورة -المنفذة للمبادرة- وتعتبر الجمعية الأولى والوحيدة على مستوى المملكة المتخصصة في الإصلاح الأسري وما حققوه من نتائج كبيرة وصلت لأكثر من 90 في المئة في متوسط حالات الصلح.

ولذا من أهداف مبادرة “وفاق” هي نقل تجربة الجمعية إلى الأحساء من خلال الحقيبة التدريبية التي سيقدمها مدربون من جمعية توافق خلال الأسبوع القادم ، لتقديم أفضل طرق الإصلاح الأسري في المجتمع بتمكين المصلحين الأسريين بالأحساء ليصبحوا مؤهلين لتقديم مثل هذه الدورات المتقدمة للمصلحين والمصلحات بهدف الاستدامة بمشيئة الله تعالى.

ومن الأهداف الأخرى فتح باب المشاركة بين المؤسسة الوقفية و المصلحين في إعداد الدراسات والأبحاث في مجال الإصلاح وعمل منصة إلكترونية تجمع كل مايتعلق بالخلافات الأسرية ،

بعد ذلك استعرض عبدالله السلطان دورة حياة المبادرة بدءًا من إعداد المبادرة فالاستقطاب فالترشيح ، ثم التأهيل ، والتمكين ، والمتابعة ، وقياس الأثر.

ثم عرض الخطة الزمنية للمبادرة والتي بدأت باستقبال طلبات الترشيح في 2/10/2022 إلى 15/10/2022 ،
ثم اعتماد القائمة النهائية للمرشحين في 27/10/2022 ، ثم الدعوة لحضور اللقاء التعريفي بالمبادرة في 29/10/2022 ،

ثم اللقاء التعريفي بالمبادرة الحضوري هذا اليوم ، ثم يأتي اللقاء مع فريق التدريب عبر الزوم من 8/11/2022 إلى 9/11/2022 ، ثم تنفيذ المبادرة أربع ساعات لمدة أربعة أيام من 13/11/2022 إلى 16/11/2022 ،

سيتم في نهاية البرنامج عملية فرز للمتدربين لمن اجتازوا البرنامج ولمن يحتاج إلى تدريب إضافي بناءً على مهاراتهم ،
وأشار إلى أن منسق المبادرة هو المتطوع الناشط أ.يوسف الناصر

 

ثم استعرض “السلطان” المحتوى التدريبي خلال البرنامج والذي سيركز على النشاط التطبيقي واستلام المهام الأدائية
مؤكدًا في ختام كلمته على أهمية المتابعة وقياس الأثر لتتم الاستفادة القصوى من الدورة التدريبية وتفعيل مخرجاتها في مجال الإصلاح الأسري وتقديم الدورات التدريبية بالتنسيق مع المؤسسة والإسهام في إعداد الدراسات الخاصة بالمشاكل الأسرية وطرق معالجتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى