أخبار دولية

رفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار بين دتركيا ومصر ..

 

 

وقع الحدث متابعات :-

الرئيسان عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ونظيره التركي رجب طيب أردوغان تم الإتفاق بينهما مؤخرا ، على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال انعفاد المؤتمر الصحفي المشترك في القاهرة خلال أول زيارة يقوم بها أردوغان إلى مصر منذ عام 2012 ، والتي تعتبر خطوة كبيرة على طريق إعادة بناء العلاقات بين البلدين .

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته ، إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية، استمر التواصل الشعبي بين البلدين ، وأن العلاقات التجارية والاستثمارية شهدت نموا مضطردا ، مضيفا أن مصر تعد حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية .

مضيفا “سنسعى معا لرفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.. وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون”.

عقبه الرئيس التركي رجب طيب اردزغان بالقول :- 

إنه تم رفع العلاقات بين البلدين إلى “مستوى التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى”، ودعا الرئيس السيسي لزيارة أنقرة من أجل حضور الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، من أجل التأسيس لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا.

وأضاف أردوغان أن بلاده تتطلع أيضا إلى زيادة الاستثمارات التركية في مصر والتي قال إنها تبلغ حاليا 3 مليارات دولار.

مشيرا في ذات الوقت إلى رغبة بلاده في زيادة التعاون التجاري والصناعي مع مصر، وكذلك التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وذكر أردوغان أن أنقرة مستعدة للعمل مع القاهرة على إعادة إعمار غزة، مشيرا إلى أن المأساة الإنسانية في غزة تصدرت جدول أعمال محادثاته مع السيسي.

رزقان بن حمود العبدلي

صحفي متفرغ لمدة خمس سنوات .. مدير مكتب صحيفة المدينة بأبها بين عام ١٤٠٢ الى ١٤٠٨ مدير مكتب صحيفة المدينة بجازان عشرة اعوام .. مشارك بكتابات في بعض الصحف الورقيه وحديثا الالكترونية .. عضو شبكة الالمعي .. نائب رئيس مجلس ادارة صحيفة غرب الإلكترونية لمدة 7 سنوات مؤسس مشارك وعضو مجلس ادارة صحيفة وقع الحدث الالكترونبية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى