اخبار محلية

“أكوا باور” ترفع طاقتها الإنتاجية من المياه المحلاة إلى 7.6 مليون متر مكعب في اليوم بعد فوزها بعقد مشروع “حصيان”

 

الرياض – سميرة القطان

أعلنت شركة “أكوا باور”، الشركة السعودية المُدرجة، والرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر ، بالفوز بعقد هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” لتنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع “مجمع حصيان” لتحلية المياه المستقل في دبي. وبذلك، سترتفع الطاقة الإنتاجية لشركة أكوا باور إلى 7.6 مليون متر مكعب في اليوم.
وسجلت أكوا باور رقماً قياسياً جديداً بعد فوزرها بعقد تشغيل وإدارة المرحلة الأولى من مشروع حصيان بتقنية التناضح العكسي، بعد أن قدّمت أقل تعرفة للمياه بلغت 0.365 سنت أمريكي للمتر المكعب في شهر مايو الماضي من العام الجاري. وتعد محطة “حصيان” جزءاً رئيساً من استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” التي تهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية لتحلية المياه في مدينة دبي، وإنتاج المياه المحلاة بنسبة 100٪ من مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المهدرة بحلول عام 2030، وتصل الطاقة الإنتاجية للمحطة التي تعد واحدة من أكبر محطات تحلية المياه إلى 818،280 متر مكعب في اليوم.
سيزيد مشروع “مجمع الحصيان” من القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة في مدينة دبي من 2,227,540 مليون متر مكعب، إلى 3,409,500 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً عند استكمال المشروع بحلول عام 2026.
تعليقاً على ذلك، صرّح ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: “يسعدنا أن نسجل مرةً أخرى رقماً قياسياً عالمياً لأدنى تعرفة إنتاج للمياه المحلاة في العالم. تُعد محطة حصيان؛ أول مشروع يعمل باستخدام تقنية التناضح العكسي يكسر حاجز (0.4 سنت أميركي للمتر المكعب). لقد أصبح ذلك ممكناً بفضل الجمع بين خبراتنا التي اكتسبناها على مدى السنوات الماضية في مجال الابتكار، وحرصنا على التحسين المتواصل لكفاءة مشروعاتنا”.
وأضاف أرتشيلي: “يسعدنا تولي إدارة تنفيذ وتشغيل هذا المشروع وفق نموذج المنتج المستقل للمياه من قبل شريكنا الدائم، هيئة كهرباء ومياه دبي، كما نؤكد التزامنا بالمساهمة معهم في تحقيق استراتيجية إمارة دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتوفير المياه النظيفة بأسعار معقولة”.
وكانت شركة “أكواباور” تصدرت مؤخراً قائمة أكبر مطور لمشاريع المياه في العالم خارج الصين وفقاً لتقرير صادر عن منظمة (جلوبال ووتر إنتليجنس). الجدير ذكره أن شركة “أكواباور” تدير الآن محفظتها المتنوعة في مشاريع تحلية المياه بأربع دول، وتوجد حالياً في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا، وجنوب شرق آسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى