اخبار محلية

الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية

الدمام – سميرة القطان

أقرت اللجنة التنفيذيه في هيئة تطوير المنطقة الشرقية خلال اجتماعها الذي عقد يوم أمس الاثنين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، نائب رئيس مجلس الهيئة، رئيس اللجنة التنفيذية، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة حزمة التوصيات تجاه الموضوعات المدرجة على جدول الاجتماع.

وأشاد سمو نائب رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية، رئيس اللجنة التنفيذية، بالدعم الكبير الذي تحضى به هيئات التطوير على مستوى المملكة، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية على وجه الخصوص من القيادة الرشيده – أيدها الله- والمتابعة الحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من أجل استغلال الميز النسبية في المناطق وتطوير مستوى الخدمات ورفع معدلات الاستثمار وجودة حياة السكان، وجعل المدن والمحافظات جاذبة ذات مواصفات حضارية متقدمة.

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد في مقر هيئة تطوير المنطقة الشرقية في الدمام عدد من المواضيع منها المخطط الشامل لمحافظة حفر الباطن.


وأوصت اللجنة بالموافقة على توجهات المخطط الشامل للمحافظة، واستكمال دراسات المشروع، بما يتماشى مع اهداف رؤية 2030 والاستراتيجات الوطنية ذات العلاقة، وذلك بعد أن تم التنسيق مع أصحاب المصلحة في المحافظة، خلال مرحلة الدراسة التي قامت باعدادها إحدى الشركات العالمية.

كما أوصت اللجنة بالموافقة على توجهات المخطط الشامل لمحافظة القطيف حسب المحددات التنموية، واستكمال دراسات المشروع بما يتماشى مع اهداف رؤية 2030، والاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة، وذلك بعد أن تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الطاقة وأمانة المنطقة الشرقية وبلدية القطيف واهالي المحافظة خلال اعداد الدراسة.

واستعرضت اللجنة حالة طريق الملك فهد واوصت بالموافقة على الحلول المقترحة لرفع مستوى كفاءة طريق الملك فهد، ولتقليص زمن الرحلات وتخفيض الانبعاثات الملوثة وتعزيز السلامة المرورية وتحسين المشهد الحضري.

كما اوصت اللجنة التنفيذية بإنشاء فريق مشترك بين الهيئة وأمانة المنطقة الشرقية لتمكين وتطوير واستدامة الاستثمارات وسبل تحفيز القطاع الخاص وفق معايير محددة للفرص الاستثمارية النوعية.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع حالة مؤشر قابلية العيش العالمي  “Global Livability Index” لمدينة الخبر ، ومنهجية القياس وخطة العمل المبدئية للتحسين،
ووجه سمو رئيس اللجنة بمضاعفة الجهود بالتنسيق والتكامل مع برنامج جودة الحياة والجهات ذات العلاقة، لتحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة  بإدراج 3 مدن سعودية ضمن أفضل 100 مدينة للعيش في العالم بحلول عام 2030 .

وثمّن الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر بن صالح العبداللطيف الدعم المتواصل الذي تحظى به الهيئة وبرامجها ومبادراتها من قِبل سموّ رئيس مجلس الهيئة، وسمو نائب رئيس مجلس الهيئة رئيس اللجنة التنفيذية -حفظهما الله-، والذي يمكّن الهيئة من استثمار الفرص وتعظيم الفائدة من المزايا التي تزخر بها المنطقة الشرقية.

وقال العبداللطيف ” عملت هيئة تطوير المنطقة الشرقية منذ تأسيسها على وضع الأسس والبرامج واستقطاب الموارد والكفاءات التي من شأنها الارتقاء بالمنطقة الشرقية وجعلها واجهة حضارية تسهم في تنويع القاعدة الاقتصادية، من خلال تعظيم الفائدة من ميزات المنطقة وتوظيف الاصول بما يضمن التنافسية والاستدامة وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الخدمية والاعتبارية والكوادر والقدرات في المنطقة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى