اقتصاد

“أكوا باور” تتعاون مع شركة “توراي” لتعزيز كفاءة الطاقة المشغلة لأغشية محطات تحلية المياه التابعة لها

• بهدف إجراء بحثٍ مشترك لاستكشاف تقنيات حديثة توفر استهلاك الطاقة المستخدمة في تشغيل أغشية التناضح العكسي لمحطات تحلية المياه التابعة لشركة “أكوا باور”

الرياض – سميرة القطان

وقعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة؛ أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، مع شركة “توراي” اليابانية، مذكرة تفاهم تهدف إلى إجراء بحثٍ مشترك بهدف استكشاف تقنيات متقدمة لتوفير استهلاك الطاقة المستخدمة في تشغيل أغشية التناضح العكسي لمحطات تحلية مياه البحر التابعة لشركة “أكوا باور”، وذلك على هامش اجتماع الطاولة المستديرة السعودي – الياباني الذي نظمته وزارة الاستثمار يوم الأحد الموافق 16 يوليو 2023.
بموجب مذكرة التفاهم؛ ستشارك “أكوا باور” تفاصيل العمليات التشغيلية لمحطاتها مع شركة “توراي”، مما يسمح للأخيرة بتحليل وتقديم حلول مجدية تجارياً لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.
تعليقاً على ذلك، قال الأستاذ رعد السعدي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “أكوا باور”: “ستعمل “أكوا باور” بالتعاون مع شركة “توراي”، لتحقيق رؤيتها الهادفة إلى تحسين تقنيات استهلاك الطاقة المستخدمة في عمليات تحلية المياه، بما يضمن توفير إمدادات مستدامة وموثوقة من المياه، وبأقل تكلفة ممكنة”.
بدوره، قال الأستاذ كيميو كيمورا، رئيس شركة “توراي ميمبراين ميدل إيست”: “نشعر بالفخر لبدء العمل مع شركة أكوا باور، وإنجاز هذا البحث المشترك الذي نهدف من خلاله إلى تقديم حلولٍ مبتكرة توفر استهلاك الطاقة المستخدمة في تشغيل أغشية التناضح العكسي لمحطات تحلية مياه البحر التابعة لشركة “أكوا باور”، فضلاً عن المساهمة في دعم وتمكين خطط الاستدامة التي تبنتها “أكوا باور”، والمملكة العربية السعودية في قطاعي المياه والطاقة”.
وتستخدم شركة أكوا باور في مشروعاتها العديد من الخدمات المتقدمة التي توفرها شركة “توراي” منذ عام 2007، حيث تم تأمين ما يقرب من 4 ملايين متر مكعب يومياً من المياه المحلاة المنتجة من ثماني محطات تابعة لشركة أكوا باور، تستخدم أغشية التناضح العكسي التي تنتجها شركة “توراي”، مع توقع إضافة 1.3 مليون متر مكعب من المياه يومياً بمجرد بدء التشغيل التجاري لمحطتين أخريين. ويمثل هذا التعاون لشركة “توراي” ما يقارب من 20% من عملياتها في السوق العالمي.
بالإضافة إلى ذلك، أطلقت شركة “توراي” مع شركة “أبونيان القابضة”، “شركة توراي ميمبراين ميدل إيست” أول مصنع في المملكة لصناعة أغشية التناضح العكسي في مدينة الدمام والذي سيبدأ التشغيل في عام 2025.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى