ميدان الحدث

الصّوام المتسوقون بين الشعيرة والسلوك …!!!

وقع الحدث متابعات :-

جولة سريعة اخذتنا في عدد من الأسواق الرمضانية نستطلع فيها بعض اراء المتسوقين فماذا كانت حصيلتنا …

ضبط النفس واحتساب الأجر..!!

التقينا بالاستاذ / علي بن حسن الثوعي الذي علق على بعض السلوكيات في اسواق رمضان الذي التقيناه في سوق محايل الرمضاني الشعبي بالقول نرى ونلحظ بهض الأشخاص هداهم الله يهدر صيام يومه بالاحتكاك سواء مع الباعة او بعض المتسوقين وعندما تأتي لبحث السبب تجده واهنا لا يستحق كل تلك الانفعالات والتراشق بالالفاظ الذي لا يجني منه الصائم سوى الخسران وقلة الحسنات .. ونسأل الله الهداية للجميع لما يحبه ويرضاه ..

الرقابة ماهو دورها فيما تعرضه الأسواق ..

المواطن محمد بن ابراهيم مشولي كان له تعليق مختلف تماما عن ما رمنا له من خلال استطلاعنا هذا حيث علق بالقول كما ترى شتى انواع واصناف الموائد المعروضه والمعدة من قبل الباعة سواء في البيوت الخاصه او المحلات التي عادة ماتكون خارج موقع السوق الرمضاني .. مانتمناه وجود مراقبة شديدة ولصيقة للتأكد من سلامة وصلاحية مايباع وتوافقه مع شروط الصحة العامة .. خاصة وان الصائم قد يشتري مايشتهي ولا يأكله ولذلك فالاسترشاد مطلوب وأن لا نأخذ الا ما نحتاجه فعلا ونلمس من خلال عرضه النظافة التامة سواء للبائع او الأواني المعروض فيها او الطريقة التي يتم بموجبها عرض المباع وتوافق كل ذلك مع شروط السلامة الصحية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي ..

أتحاشى الخروج في اخر ساعات رمضان …

المواطن محمد طيران سألناه عن بعض السلوكيات من المتسوقين في نهار رمضان اجاب بالقول نسأل الله سبحانه وتعالى لنا وعامة المسلمين ان يجعلنا من صوامه وقوامه وان يجعلنا من المشمولين بعفوه ومغرته .. بلا شك التسوق في رمضان لمن لا يملك الآناه وضبط النفس فيه بعض الازعاج والوقوع في المحظور سواء بالقول او الفعل .. لذلك احاول جاهدا ان اقضي اموري في غير اوقات الذروة وخاصة من بعد صلاة العصر الى وقت الغروب تحاشيا لمثل هذه السلوكيات التي تحدث من البعض دون قصد ونتيجة جملة من المتاعب على اثر الصيام .. واستطرد قائلا لابد ان نجد لآمثال هؤلاء العذر تحت أي ظرف كان فقد يكون البعض منهم مريضا بالسكر او الضعط او بهما معا .. واقل موقف يحدث تكون النتائج مثلما ذكرناه وتقود الجميع لما لا يستحب في هذه الايام المباركة ..

محاسبون امام الله على هذه النعم …. !!

الشاب علي بكري عبد القادر .. سألنا عن مشاعره خلال التسوق في نهار رمضان .. أجاب حقيقة لا أعلم يا أخي سبب اندفاع الناس لشراء الكثير من المأكولات والمشروبات وغيرها .. وهذا ليس من باب الحسد نسأل الله سبحانه وتعالى ان يرزق جميع خلقه من واسع فضله …

إنما والكلام على لسانه واجزم صادقا ان هناك من الاسر تشتري ما لا تحتاج وقد لا تأكله البته ومن ثم فالنهاية معروفة نسأل الله السلامة … واستطرد ثقافة التسوق امر مهم ليس في شهر رمضان تحديدا ولكن في جميع اوقاتنا وفي كافة الاسواق التي نحتاج ان نشتري منها مايلزمنا .. وذلك بخلاف ما تلاحظه في بعض الدول من تقنين موفق لشراء الاحتياج الفعلي سواء من حيث المواد او الملبوسات او خلافها مما يتطلب منا ذلك .. بإتباعنا نظام التقنين والاسترشاد نضمن وفرة في المال وسلامة في الإنتقائية لشراء مايلزمنا دون العبث الذي نراه هنا وهناك ..

والكلام على لسانه اختم بالقول ان مانراه في حاويات النفايات ( اكرمكم الله ) وفي بعض الحدائق والطرقات وتحت بعض الكباري امر يندى له الجبين من الموائد المرماه باصنافها المختلفة التي بعضها اقسم بالله لم يمس ولم يتم الاستفادة منها ترمى بحجة واعذار واهية انها للحيوانات السائبة التي اساسا من كثر ما تجد لا تلتفت اليها وتبقى في العراء تأكل الطيور منها ما تأكل حتى تقوم الجهات المعنية برفعها ..

  يحز في نفوسنا ان نرى مثل هذه المناظر المؤسفة المخجلة .. ولا نريد والحديث مسترسلا على لسان ضيفنا الكريم في مجتمع يقدر ويعي ويدرك عواقب مثل هذه التصرفات التي تكون الاسرة بكلها وكليها مسئولة عنها امام الله سبحانه وتعالى وتفاقهما يقود الى مالا يحمد عقباه نسأل الله ان يديمها نعمه ويحفظها من الزوال ..

 

 نهاية جولتنا الرمضانية هذه ، ومن خلال ما استطلعناه التي تفضي جميعها الى ضرورة الالتزام باداب الصوم والتحمل وحث النفس على الاجر واحتساب المثوبة من الله سبحانه وتعالى حفاظا على قدسية هذه الشعيرة وتحقيق اكبر المكاسب الاخروية من خلال تحاشي اي ملاسنات او مضايقات قد تكون ..

  وفي ذات الوقت محاولة الاسترشاد في مشترواتنا وحاجاتنا وما يلزمنا حقيقة حتى لا نقع في طائلة العقاب الاخروي .. تحياتنا لكم والى لقاء يجمعنا بكم قريب في استطلاع اخر .. دمتم بخير …

 

 

 

رزقان بن حمود العبدلي

صحفي متفرغ لمدة خمس سنوات .. مدير مكتب صحيفة المدينة بأبها بين عام ١٤٠٢ الى ١٤٠٨ مدير مكتب صحيفة المدينة بجازان عشرة اعوام .. مشارك بكتابات في بعض الصحف الورقيه وحديثا الالكترونية .. عضو شبكة الالمعي .. نائب رئيس مجلس ادارة صحيفة غرب الإلكترونية لمدة 7 سنوات مؤسس مشارك وعضو مجلس ادارة صحيفة وقع الحدث الالكترونبية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى