مشاعر وطنية

يـوم الـعلـم

هو مناسبة وطنية تحتفي بها المملكة العربية السعودية بالعلم السعودي، إذ جاء الأمر الملكي في عام 2023، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم.

 

عُرفت راية الدولة السعودية الأولى قديماً بأنها كانت خضراء مشغولة من “الخز” و”الإبريسم”، وكتب عليها شهادة التوحيد (لاإله إلا الله محمد رسول الله)، وكانت معقودة على سارية بسيطة.

استمرت هذه الراية في عهد المؤسس الأول الإمام محمد بن سعود وابنه الإمام عبدالعزيز بن محمد وابنه الإمام سعود بن عبدالعزيز وابنه الإمام عبدالله بن سعود.

علم المملكة العربية السعودية اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جُند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتهما، وهو عبارة عن قطعة من القماش الأخضر خُط في منتصفها بخط واضح (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وتحت العبارة رُسِمَ سيف يرمز إلى القوة.

التزاماً بمواصفات معينة لأطوال العَلم السعودي، نصت التعليمات على أن يكون مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، ولونه أخضر، يمتد من السارية إلى نهاية العلم، وتتوسطه شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأسفلها سيف مسلول، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم.

 

وتجسيداً لأهمية ما يرمز إليه العلم، فقد حفظت الدولة مكانة العلم السعودي، وحذرت من الوقوع في محظورات استخدامه، وبينت مواصفات وطريقة رفعه في الجهات الحكومية وفي المناسبات الرسمية والخاصة، ومن محظورات التعامل مع العلم التي يعاقب عليها النظام بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تزيد على ثلاثة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إسقاط أو إعدام أو إهانة العلم بأي طريقة كانت سواء العلم الوطني أو العلم الملكي، أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية، أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة، كراهة أو احتقاراً لسلطة الحكومة أو لتلك الدول، لما تحمله تلك الأعلام من روح ومشاعر وما تمثله من عمق تاريخي وإرث ثقافي.

ولأن علم بلادي ككيانها متميز وفريد حمل هويتها حقاً وصيغت عباراته وألوانه من عقيدتها وثقافتها ونهجها الإسلامي الحنيف، فهو يستحق الاحتفاء، فهو ليس مجرد قطعة قماش ملونة بل هو العلم الوحيد الذي لا ينكس في أي مناسبة مهما كانت فحقه الارتفاع والعلو في كل مكان ووقت وحين.

إذاً يوم العلم هو يوم التفاني والمواطنة الحقيقية؛ هو شكل من أشكال الوعي الاجتماعي في مرحلة بناء الوعي، تعزز وعيه باستشعار المسؤولية، لذاته وأخلاقه وقيمه وحقوقه وواجباته، وبسيادة القانون.

نحن نرى الأشياء كما هي، بل نراها كما نكون نحن! ذلك لأن إدراك الإنسان لما حوله يبقى منوطاً بمدركاته وقدراته الحسية والذهنية، فإنه في الأغلب لا يستطيع أن يحيط بحقيقة الأشياء من حوله بشكل كامل إلا بحدود معارفه وتصوراته ومدركاته لتشكل صورة ما عن تلك الأشياء من حوله، ولهذا كانت الصور الذهنية المرتسمة في الأذهان تبنى على الخبرات والرسائل التي تلقاها الإنسان منذ لحظة ولادته من الأسرة والمؤسسات التربوية والتعليمية والإعلام، وهي استرجاع ما اختزنته أو تخيل ما أدركته بحواسها، من انطباعات وأفكار وتصورات وخبرات وترتبط هذه التجارب بعواطفنا واتجاهاتنا وسلوكياتنا ومعتقداتنا وتوقعاتنا، وسيكون لها أثر على تشكيل صورتنا الذهنية وتحكمها بمشاعرنا وتفكيرنا وتصرفاتنا أثناء اتخاذ القرارات والحكم عليها.

عليه فإن مرحلة بناء الوعي تتطلب تعزيز قيمة وطنية تتمثل في العلم السعودي كرمز للوطنية والهوية والثقافة والولاء لله ثم المليك والوطن من يعي هذه الأمور يستشعر أن الخط الأول ضد معارك الوعي هو المواطن الذي يعي القيم والمبادئ الوطنية ويستشعرها بل يذود دونها.

ولذلك من الواجب أن تأخذ كل جهة مسؤولة عملية بناء الوعي في الاعتبار عند صناعة محتواها، وأن يهدف إلى تفسير معنى #يوم_العلم.

وذلك لتعي أجيال الوطن وكل فرد من المجتمع معنى يوم العلم، وأبعاده، والهدف منه.

 

غدير النعيسه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى